الرئيسيةترندترند تونسسونيا بن بلقاسم تقترح أن تتولى المرأة مناصب دينية كإمام جامع.. وهكذا...

سونيا بن بلقاسم تقترح أن تتولى المرأة مناصب دينية كإمام جامع.. وهكذا ردّ التونسيون

"المفتي مرا"

عرب ترند- أثارت الممثلة والمنتجة التونسية، سونيا بن بلقاسم، جدلاً واسعاً عبر منصات التواصل الاجتماعي بعد أن دعت إلى جعل المرأة تتولى مناصب دينية هامة، تعدّ حكراً فقط على الرجال مثل: منصب مفتي الجمهورية وإمام جامع.

وبدأت سونيا بن بلقاسم التي طرحت أسئلة متعددة حول هذا الأمر في منشور لها، على حسابها بموقع “فيسبوك”، في الترويج لإنتاجها الجديد يتناول هذه المسائل.

لكن رغم أن تساؤلات بن بلقاسم كانت إعلاناً لعملها الفني الجديد على منصة “فيسبوك”، فإن منشورها تم تداوله بشكل واسع بين النشطاء في تونس وأثار موجة من الانتقادات والسخرية.

- Advertisement -

لماذا لا تتقلد المرأة مناصب دينية؟

وقالت سونيا بن بلقاسم، في تدوينتها، إنها منذ فترة شعرت بألم في الرأس، أشعرها بالإغماء لفترة، مما تبادل لذهنها خلال صلواتها جملة من التساؤلات: “علاش ما تكونش الصلاة قيام و لا ركوع و لا سجود اكهو”، وعند بحثها وجدت الإجابة التي تبحث عنها.

وأضافت في منشورها: “علاش  المرا ما تكونش مفتي للجمهورية ؟و علاش المرا ما تكونش إمام  جامع ؟ و علاش لمرا تتمنع عليها برشة مهام دينية و علاش المرا..؟”

ولفتت إلى أن الإجابات على هذه التساؤلات وغيرها ستكون محور عملها الجديد الذي سيكون تحت عنوان: “المفتي مرا”، حيث ستناقش وفق قولها، فضاءات ممارسة المرأة لهذه المهام الدينية الممنوعة عليها لأنها حكر على الرجال فقط، منها مفتي للجمهورية أو إمام جامع وغيرها. وختمت منشورها بالقول: “بالتوفيق لي و لكل من سيشارك معنا في هذه الرحلة الجديدة”.

انتقادات النشطاء

وأحدثت سونيا بن بلقاسم، التي سبق لها إثارة الجدل عبر سلسلتها “للا سندريلا” وبتصريحاتها، ضجة بموضوع عملها الجديد، حيث انتقد كثير من مستخدمي السوشيال ميديا في تونس موضوعَ العمل.

فاعتبرت الناشطة هنا الرياحي أن العمل فيه تطاول، قائلةً في تعليق: “هذا تطاول على حرمة بيوت الله للنساء أماكن خاصة في المساجد لإلقاء الدروس للنساء لا يجب الاختلاط، فالمسجد بيت الله ويجب علينا تقديس الله سبحانه وتعالى وتعظيم بيوته { ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}”.

وانتقد علاء سيعداني ما جاء في منشور الممثلة التونسية بالقول في تعليق: “خليهم يعملو كيف يحبو هيا كلها 100 عام باش نعيشوها وبعدها فما حساب عند ربي وكل حد باش يحاسبو ربي علي افعالو الحاجه الباهيه نهارتها مفماش حاجه تنجم تنكرها والا تبدلها كل اللي حكيناها وعملناه فالدنيا باش يكون حاضر وكل نفس ستجزي بما عملت الحمدلله علي عدل ربي”.

alarabtrend.com
انتقادات لسونيا بن بلقاسم

وقالت ناشطة ثانية منتقدةً بن بلقاسم بشدة: “خليك في التفاهة متاعك و في قلة و الأقزام السبعة و سيب عليك من المواضيع لي اكبر منك جملة صحيحة ماتعرفش تكتبها و تحكي في مواضيع عباد افنات حياتها تقرى فيها وتتعلم .. وفات عليك المواضيع ؟؟”

وسخرت الناشطة رحاب العقربي من فكرة عمل سونيا الجديد، وقالت في تعليق لها: “أرجعي مثلي و احلمي الي انتي سندريلا و فك عليك من أومور الدين حاجات كبيرة عليك أقسم بالله”.

alarabtrend.com
سخرية النشطاء من فكرة العمل الجديد لسونيا

بدوره، كتب هشام الغزواني تعليقاً على منشور الممثلة، قال فيه: “كي تبدى régler نهار الجمعة تقلهم نعتذر عن القاء الخطبة و تأجل الى موعد لاحق و تصلي بالجماعة في الجامع و تعطينا وضع النعامة و تبدى الحرب على الصف الأول و خاصة وراء الامامة يا والله أحوال هههههه و بالطبيعة باش تاخذ انت دور الامامة و تفقسلنا كيما سندرلا التافهة”.

وسبق أن أثارت الفنانة التونسية سخرية التونسيين بسبب تصريحاتها المتباهية بسلسلة سونيا بن بلقاسم التي عرضت خلال السباق الرمضاني لعام 2023 تحت عنوان: “للا سندريلا” ذات الطابع الكوميدي. ورفضت سونيا بن بلقاسم انتقادات زملائها وأهل المجال لسلسلتها الرمضانية، معتبرةً عملها أفضل عمل عرض على القنوات التونسية.

وقالت في تصريح إعلامي، إن “للا سندريلا” أفضل من الفيلم العالمي الشهير “تيتانيك”، قائلة: “للا سندريلا أقوى عمل رمضاني. ونداء إلى رئيس الجمهورية أدعوك إلى فتح تحقيق في شركات سبر الآراء المتعلق بنسب المشاهدة للأعمال التلفزية في شهر رمضان..”.

واعتبرت في السياق، أنها تتعرض لحملة ممنهجة لأنها منتجة ناجحة، وتأثرت في هذا الإطار حدّ البكاء قائلةً: “تعبت من الهجمات التي تستهدف نجاحاتي.. وأعمالي تتخلد وما تموتش”.

عرب ترند
عرب ترند
الحساب الرسمي لفريق محرري موقع عرب ترند. يشرف عل موقع عرب ترند كفاءات اعلامية وصحفية معروفة تتمتع بخبرات واسعة وتلتزم المهنية والحياد في تغطياتها الصحفية
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر