الرئيسيةترندترند لبنانبرنامج لبناني ساخر يهين الشيعة ونشطاء يحذرون من المساس برموزهم "فيديو"

برنامج لبناني ساخر يهين الشيعة ونشطاء يحذرون من المساس برموزهم “فيديو”

شيخ شيعي يحذر من المساس برموز الشيعة

عرب ترند- أشعل برنامج لبناني ساخر، مواقع التواصل، بعد إذاعة أولى حلقاته، لإهانة الشيعة والزجّ برموزه، ولتعزيز الطائفية بلبنان.

وتعود تفاصيل الواقعة، بعد إطلاق أولى حلقات البرنامج الساخر “تعا قلّو بيزعل”، المذاع على قناة “ال بي سي آي” اللبنانية، بعنوان: “تعلم اللغة الشيعية”.

وظهر من خلال البرنامج المثير للجدل، أستاذ يقف أمام التلاميذ في الصف، ويستعرض أمامهم بعض المفردات واللكنات التي يتميز بها الشيعة بلبنان.

- Advertisement -

لكن ما أثار الجدل، هو أسلوب الأستاذ وتلاميذ الصف الذين ظهروا من خلال “فيديو” متداول وهم يُقحمون اسم “الحسين” رمز الديانة الشيعية، بسخرية.

تفاعل الرواد مع إهانة الشيعة

وتفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” لبنان، مع “فيديو” “تعلم لغة الشيعة”، معربين عن غضبهم، لافتين إلى أنّ ما يتم تداوله يعزّز الطائفية بلبنان.

وأفاد مغرّدون بأن الزجّ باسم رمز الشيعة الإمام “الحسين” في برنامج ساخر، لن يقلّل من قيمتهم، أو من انتمائهم وعقيدتهم الدينية.

ودشّن نشطاء هاشتاغاً فعالاً باسم “إلا سيد الشهداء”، اعتراضاً على إقحام اسم “الحسين” في برنامج ساخر يهين الشيعة، ويعزز العنصرية بلبنان.

وغرد آخرون بأنّه لولا وجود الشيعة، لما تمتع لبنان بالعزة والكرامة والمجد.

وعلق بلال وهبي، أحد شيوخ الشيعة، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسوك”، قائلاً: “حلقة أخرى من مسلسل استهداف طائفة أسست لبنان واقامت فيه منذ 1400سنة، وهي أقدم فيه من كثير ممن استجلبتهم الحروب الدينية المقدسة”.

وتابع: “لسنا بحاجة لقول مسيو ولا لقول ميرسي، فلدينا عبارة نفتخر بها إذ نقولها السيد وشكراً، وفيهما الغِنى عن سواهما، نفتخر بلغتنا ولهجتنا وعاداتنا، ونفتخر بلساننا الطيب الذي لا يقول إلا الطيب من الكلام”.

وواصل: “نحترم حق الآخرين في الاختلاف عنا، ونرى في ذلك ثراء وغِنى وميزة للبنان الذي سقينا أرزه بدمائنا”.
وختم قائلاً: “لن نسمح لأيٍّ كان أن يتطاول علينا وعلى مقدساتنا، وحذار ثم حذار ثم حذار من المسِّ برموزنا الدينية وأئمتنا المعصومين”.
برنامج لبناني يهين الشيعة
شيخ شيعي يرد على الزج باسم “الحسين” في برنامج ساخر

حق الرد

وردّ القائمون على برنامج “تعا قلو بيزعل”، على موجة الغضب التي تعرضوا لها مؤخراً على منصات التواصل الاجتماعي، بأنهم شيعة، عاشوا وترعرعوا في بيوت الشيعة.

ولفتوا إلى أنهم أول شيعة يقدّمون برنامج على قناة مسيحية، مشدّدين على أنهم لم يقصدوا إهانة رموز الشيعة.

برنامج “تعا قلّو بيزعل” نقدي ساخر، أُطلقت أولى حلقاته في موسمه الأول 19 يناير 2023 الجاري، من كتابة وإخراج محمد دايخ، ويقوم بدور البطولة إلى جانبه، حسين قاووق، وحسين دايخ، وغيرهم كثيرون.

نرمين العشي
نرمين العشي
نرمين العشي صحافية فلسطينية مصرية حاصلة على ليسانس آداب قسم "إعلام" متخصصة في مجال الإعلام الالكتروني عملت في عدة مواقع منها "دنيا الوطن" ومقدمة برنامج "من القاهرة" مختص بالشأن السياسي وآخر منصب شغلته مدير تنفيذي بموقع "الإمارات نيوز"
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر