الرئيسيةمشاهير الترند"السلام عليكم.. الحمد الله".. عبارات أتقنها أبرز نجوم كرة القدم.. هل تعرف...

“السلام عليكم.. الحمد الله”.. عبارات أتقنها أبرز نجوم كرة القدم.. هل تعرف أحداً منهم؟؟

يعد نجم الكرة الفرنسية وفريق باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، أحد اللاعبين الذين رددوا عبارات "الحمدالله، السلام عليكم ، والله"،

عرب ترند- لاقت عبارات عربية عدة رواجاً واسعاً في صفوف نجوم الرياضة في العالم، إذ بات ترديد “الحمد الله، السلام عليكم، والله”، أمراً مألوفاً في صفوف لاعبي أوروبا.

فغالباً ما يلاحظ المتابعون، مقاطع فيديو للاعبين خلال تدريباتهم ودردشتهم مع بعضهم وهم يتحدثون باللغة العربية ويرددون عبارات ذات طابع إسلامي، مثل: “الحمد الله، أشهد أن لا إله الا الله، والله”، وذلك تأثّراً بزملائهم العرب.

“والله.. الحمد الله.. إن شاء الله”

يعدّ نجم الكرة الفرنسية وفريق باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، أحد اللاعبين الذين ردّدوا عبارات: “الحمد الله، السلام عليكم ، والله”، وذلك بسبب الصداقة الوطيدة التي تجمعه بنجم فريقه باريس سان جيرمان ونجم المنتخب المغربي، أشرف حكيمي.

- Advertisement -

ففي مقطع فيديو انتشر بشكل واسع عبر منصة التواصل الاجتماعي “تيك توك”، ظهر مبابي وهو يتحدث بطلاقة باللغة العربية، قائلًا: “سلام عليكم، الحمد الله”.

وفي مقطع فيديو آخر، ردّد مبابي: “والله لا.. والله لا”، بعد مشاكسة حكيمي له في أحد تدريبات فريق باريس سان جيرمان بعد أيام من مونديال قطر. 

ويبدو أن النجم المغربي، أشرف حكيمي، نجح في تمرير هذه العبارات لصديقه مبابي، ذي الأصول الإفريقية، إيماناً منه بأهمية نشر بعض القيم والمعتقدات المميزة للمسلمين والعرب.

بدوره، ردّد النرويجي إيرلينج هالاند، هدّاف مانشستر سيتي الإنجليزي، عقب خوضه إحدى المباريات، عبارة: “الحمدالله، الحمدالله” بكل طلاقة.

بينما تحدّث لاعب النصر السعودي، النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، خلال بثٍّ مباشر باللغة العربية، إذ تفاعل مع سؤال أحد متابعيه حول فوز صديقه المصارع خبيب في إحدى مبارياته، قائلاً: “خبيب سيفوز إن شاء الله”.

ولا يمكن للجماهير العربية أن تنسى لحظة انضمام رونالدو لفريق النصر السعودي، في بداية يناير الجاري، إذ كانت: “أنا عالمي”، أول عبارة حيّا بها “الدون” أحباء النصر. ومع انضمامه للفريق العربي، ينتظر أن نسمع رونالدو يتحدث باللغة العربية، ويردد: “إن شاء الله، الحمد الله” كثيراً. 

كما قال جون ستونز، لاعب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي و‌المنتخب الإنجليزي، عقب فوز فريقه في إحدى المباريات: “الحمد الله، الحمد الله، إن شاء الله”.

ولم يفوّت الكوري، جانغ هيون، لاعب الهلال السعودي، الفرصة في التعبير عن تعبه باللغة العربية، إذ ردّد في حوار جمعه مع لاعب سعودي، في حجرة الملابس بعد انتهاء المباراة عندما سأله عن وضعه قائلاً: “تعبان والله تعبان، أقسم بالله تعبان”.

ويبدو تأثّر جانغ بزملائه في فريق الهلال وإقامته في المملكة العربية السعودية جليّاً؛ حيث بدا واضحاً تمكّنه من اللغة العربية ومن فهم معنى العبارات التي يردّدها المسلمون.

فلا يعدّ تأثّر نجوم كرة القدم في العالم بزملائهم المسلمين العرب وترديد عدد من الكلمات والعبارات العربية، خاصة تلك التي ترمز للهوية الإسلامية، أمراً جديداً، إذ سبق وأن تسبّب اختلاط لاعبين مسلمين في اعتناق عدد من اللاعبين الأوربيين الدين الإسلامي.

 لاعبون اعتنقوا الإسلام

وتشهد ملاعب كرة القدم لقطات كثيرة لأشهر اللاعبين الأجانب الذين اعتنقوا الدين الإسلامي، تأثراً بانعكاس عقيدة عدد من اللاعبين المسلمين على أخلاقهم وردود أفعالهم في الملاعب.

ففي عام 2006، أعلن الفرنسي فرانك ريبيري، لاعب بارين ميونخ الألماني، اعتناقه الإسلام. وذلك تأثراً بزوجته الجزائرية، حيث امتنع عن الكحول كلياً وغيّر اسمه لـ”بلال”.

وأكد ريبيري، في تصريحات صحفية، عشقه لأخلاق الإسلام، مؤكّداً أنّ الدين الإسلامي غيّر حياته بالكامل، وجعله واثقًا من نفسه ومنحه القوة والإيمان في مسيرته الكروية وعلى المستوى الأسري.

لاعب برشلونة السابق إيريك أبيدال، أسلم أيضاً على يد زوجته، واعتكف على دراسة الإسلام، وأكد أن القرآن الكريم أصبح لا يفارقه أبدًا، وأطلق على نفسه اسم بلال.

بدوره، أعلن النجم الفرنسي نيكولاس أنيلكا، اعتناقه الدين الإسلامي، وذلك عقب سماعه للأذان من أحد زملائه المسلمين، حيث طلب من رجل دين تركي أن يشرح له الإسلام باللغة الفرنسية، فشرح له سورة يوسف، فأجهش بالبكاء وأعلن إسلامه وأصبح اسمه عبد السلام.

نجم أرسنال إيمانويل أديبايور، قرر اعتناق الدين الإسلامي في أحد مساجد بلده الأصلي توغو عام 2015، حيث صرّح حينها بأنه وجد الطريق للدين الإسلامي من خلال دراسته لسيرة النبي عيسى عليه السلام، فقد كان يبدأ حديثه بـ”السلام عليكم”، ويقول: “إن شاء الله” قبل فعل أي شيء.

وتطول قائمة اللاعبين، الذين أعلنوا اعتناقهم الدين الإسلامي، نذكر منهم: المدرب البرتغالي جورفان فييرا الذي اعتنق الإسلام فى عام 1990، اللاعب الهولندي سيدورف، بول بوجبا نجم مانشستر يونايتد، فريدريك كانوتيه نجم إشبيلية السابق..

هادية العزقالي
هادية العزقالي
تونسية،متحصلة على الإجازة في الصحافة والإعلام و ماجستير في الإعلام متعدد المنصات، اختصاص صحافة إلكترونية،اشتغلت بعدة مؤسسات إعلامية ومواقع إلكترونية تونسية وعربية..
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر