الرئيسيةترندترند تونسشركة تونسية ناشئة تفوز ب15 مليون دولار.. والرواد: "نجاحات في دولة الفشل"

شركة تونسية ناشئة تفوز ب15 مليون دولار.. والرواد: “نجاحات في دولة الفشل”

تُعّد الصفقة ثاني عملية اقتناء شركات تونسية خلال الشهر الحالي، بعد أن اقتنت شركة BioNTech شركة Instadeep التونسية في صفقة بلغت قيمتها 686.5 مليون دولار.

عرب ترند- أثارت شركة الألعاب التونسية الناشئة Galactech، تفاعل رواد شبكات التواصل الاجتماعي عقب فوزها بـ 15 مليون دولار، في صفقة تبادل أسهم مع منصة GBarena المصرية الرائدة في مجال الرياضة الإلكترونية.

وتُعّد الصفقة ثاني عملية اقتناء شركات تونسية خلال الشهر الحالي، بعد أن اقتنت شركة BioNTech شركة Instadeep التونسية، في صفقة بلغت قيمتها 686.5 مليون دولار.

أصحاب شركة GBarena مع صاحب شركة Galactech التونسي حسام معيزة
أصحاب شركة GBarena مع صاحب شركة Galactech التونسي حسام معيزة

تفاصيل عن صفقة Galactech وGBarena

في 16 يناير 2023، أعلنت منصة الألعاب الإلكترونية المصرية GBarena، استحواذ شركة الألعاب التونسية الناشئة Galactech، في صفقة تبادل أسهم بنحو 15 مليون دولار.

- Advertisement -

وقالت الشركة المصرية، في بيان نقله موقع Forbes Middle East، إنها تهدف للتوسع أكثر في مجال الـEsports، من خلال الدخول في منطقة الخليج، وهي خطوة سيساهم فيها الاستحواذ على شركة Galactech الناشئة بدور كبير في هذه الرؤية.

ولفتت GBarena إلى أنّها تنوي اقتحام المنطقة العربية بقوة بالاستعانة بموارد Galactech في كلٍّ من الرياض ودبي وتونس.

وقال رئيس مجلس إدارة GBarena، أحمد أبودومة: “نحن في غاية السعادة لنعلن عن انضمام Galactech لـ GBarena لتكوين قوة إقليمية في مجال صناعة الألعاب الرائدة”.

وتابع: “بعد الكثير من التحليلات، وجدنا بأنها ستكون الإستراتيجية الملائمة لكلا الشركتين وهذا سيسمح لنا بجمع كل مواردنا لتقديم تجربة استثنائية تصب في مصلحة لاعبينا، شركاؤنا والأطراف المساهمة”، لافتا إلى GBarena تتطلع لأخذ الرياضة الإلكترونية في المنطقة للمستوى التالي وتعزيز مركزنا كأكبر منصة إقليمية في الصناعة.

شركة Galactech التونسية

بدوره، عبّر المدير التنفيذي لشركة Galactech التونسية حسام معيزة، عن سعادته الكبيرة باتخاذ خطوة أخرى تجاه تحقيق الرؤية التي بدأ بها الرحلة مع GBarena وسيكون لـGalactech دور فعّال في تعزيز موارد الشركة وبنيتها التحتية لتقوية مركزها أكثر في المنطقة، وفق ما نقله موقع “عرب هاردوير”.

وتعدّ شركة Galactech التونسية من الشركات الناشئة التي كان لها أثر كبير في منطقة شمال إفريقيا في مجال الألعاب والرياضة الإلكترونية منذ نشأتها في 2019، حيث استطاعت استقطاب أكثر من 200 ألف مستخدم، ووصلت قيمتها لـ15 مليون دولار، وتمكنت من النجاح في الرياض ودبي بجانب تواجدها القوي في تونس.

في السياق، قال الشاب التونسي، حسام معيزة، إن بدايات الشركة كانت في تونس كمشروع جامعي، ثم تطورت رغم المشاكل التي اعترضتها في تونس لعدم وجود قاعدة بيانات لعدة ألعاب إلكترونية.

وأوضح أنه خلال السنوات الأخيرة، خاصة في فترة فيروس كورونا، لاقت الألعاب الإلكترونية صدًى كبيراً، مما أحدث العديد من التغييرات في الشركة، وجعلها تتعاقد مع عدة مؤسسات في تونس، ونجحت في فتح فرع في دبي.

وأشار معيزة، في تصريح لـ”إذاعة “موزاييك” الخاصة، إلى أن البداية مع منصة GBarena الرائدة في مجال الألعاب الالكترونية انطلقت عام 2020، حيث شمل مجال العمل بينهما تونس، المغرب والجزائر، مضيفا أن الشركة المصرية في البداية كانت تريد اقتناء جزء صغير من الشركة بهدف توسيع مجال العمل إلا أن بعد النجاح الذي تحقق قررت الاستحواذ على الشركة بالكامل.

تونسيون يشيدون بنجاح الشباب في “دولة الفشل”

لاقت صفقة الشركة التونسية الناشئة إشادة كبير في صفوف رواد شبكات التواصل الاجتماعي في تونس، إذ عبر العديد عن فرحتهم بنجاح الشباب رغم احباطات الدولة وعرقلتها للمشاريع الناشئة.

وقال حسام الدين لسود، في تدوينة: “الجديد من شباب تونس، منصة الألعاب الإلكترونية العالمية GBarena تستحوذ على الشركة الناشئة التونسية المختصة في العاب الفيديو Galactech مقابل 15 مليون دولار، في صفقة تبادل أسهم مبروك Houcem Maiza وكل الفريق”.

فوزي رزيقي كتب تدوينة قال فيها: ” الشباب التونسي يخوض معركة التكنولوجيا والدولة لازلت تخوض معارك الايدولوجيا معه”.

وتابع “هذا دليل على أن العقل الإداري والسياسي الذي يُخطط ويُسير تونس خارج الزمان وغير مدرك للتحولات العميقة في العالم، فهو يُهمل مصادر ثروة تونس الحقيقية المتمثلة في الشباب وفي الذكاء”.

وأضاف: “نجاحات الشباب التونسي “غير المؤدلج” متواصلة …..بعد أيام من بيع شركة Instadeep منصة الألعاب الإلكترونية GBarena تستحوذ على الشركة الناشئة التونسية المختصة في العاب الفيديو Galactech مقابل 15 مليون دولار”.

وأعرب الناشط التونسي عن أسفه لمغارة مثل هذه الشركات لتونس بسبب التعقيدات الإدارية وانعدام بيئة العمل المناسبة. 

بدورها، أشادت صفحة ولاية المهدية بانجاز حسام معيزة وقالت :”حبيت نحكيلم على شاب تونسي عمره 27 سنة مغروم بألعاب الفيديو و كيفه كيف برشا شباب توانسة تقهر أنه ما ينجمش يعيش غرامه في تونس. السيد هذا اسمه Houcem Maiza  بدا فكرة صغيرة في الجامعة و من بعد طورها و خدم عليها و بنى بيها Startup اسمها Galactech”.

وأضافت في تدوينة لها: “بعد خدمة باهية خدمها من تونس و بعد ما نجح انه يعمل des contrats مع شركات كبيرة كيما Orange، هز روحه و مشى لدبي وين الstartup عرفت growth كبير في العامين الي فاتو و البارح أعلن انه الStartup متاعه تباعت ب 15 مليون دولار…كلمة وحدة: ملا طفل!”.

وقال ناشط آخر:”الدولة لازمها تفهم انه الحل في شبابها الطموح..سيب التكنولوجيا خليها تكون متاحة للناس الكل…أعمل أقطاب تكنولوجية و حط قوانين تشجع على الاستثمار”.

أما الصحفي معز الحريزي، فقد وصف انجاز الشركة التونسيه بـأنها “نجاحات في دولة الفشل”، قائلا: “نجاحات الشباب التونسي في دولة الفشل متواصلة…بعد ايام من بيع شركة Instadeep منصة الألعاب الإلكترونية GBarena تستحوذ على الشركة الناشئة التونسية المختصة في العاب الفيديو Galactech مقابل 15 مليون دولار”. 

واعتبرها الناشط مروان “صفعة للنظام القاتل لطموح الشباب”، قائلا: “صفعة للسيستام اللي يقمع الطموح.. لبلاد ميكي والدولة العميقة و رجال العمايل الانتهازيين … كل أمنيتي انو الفلوس ما تدخلش لتونس و تبقى في بنوك الخارج خاطر دولة و سيستام يستاهل كان الفقر دولة و شعب يعشق الفقر، يقمعوا الشباب و يقصولوا جوانحو وما يخليو ما يعملوا بش الي يحب ينجح يفشلوه”.

ناشط تونسي يعلق على نجاح شركة ناشئة في مجال الألعاب الالكترونية
ناشط تونسي يعلق على نجاح شركة ناشئة في مجال الألعاب الالكترونية
هادية العزقالي
هادية العزقالي
تونسية،متحصلة على الإجازة في الصحافة والإعلام و ماجستير في الإعلام متعدد المنصات، اختصاص صحافة إلكترونية،اشتغلت بعدة مؤسسات إعلامية ومواقع إلكترونية تونسية وعربية..
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر