الرئيسيةترند اليومالملحد اليمني علي البخيتي يثير الجدل بتغريدة حول وصيته بعد وفاته

الملحد اليمني علي البخيتي يثير الجدل بتغريدة حول وصيته بعد وفاته

مغردون "إنّما النّصيحة للذين يعقلون لا للبهائم"

عرب ترند- أثارت تغريدة الناشط اليمني المقيم بإنجلترا، علي البخيتي، بخصوص وصيته بعد وفاته جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وأوصى علي البخيتي الناشط المنشق عن جماعة الحوثي اليمنية، والذي أعلن إلحاده منذ فترة، عبر حسابه على “تويتر”، بعدم قراءة عليه القرآن بعد موته.

- Advertisement -

كما أوصى بدفنه عكس اتجاه القبلة، أي عكس طريقة الدفن في الشريعة الإسلامية.

ادفنوني بعكس اتجاه القبلة

وكتب البخيتي “إذا مت لا تقرؤوا علي قرآن محمد ولا تمتمات موروث قريش، وادفنوني بعكس اتجاه القبلة”.

وبرّر ذلك بأنه يريد أن يعيش ما تبقى من حياته حراً ويدفن حرًا، قائلا: “يكفي سلبهم لجزء مهم من حياتي، سأعيش ما تبقى منها حرًا وأدفن حرًا”.

وأثارت هذه التغريدة تفاعلا كبيرا من قبل رواد منصات التواصل الاجتماعي، وسط غضب واستياء كبير من قبل متابعي البخيتي، الذين يرون أن الأخير تمادى في إساءته لمقدسات المسلمين.

ويرى بعض المغردين أن من حق البخيتي الإيمان والعيش بالطريقة التي يحب لكن ليس من حقه الإساءة للقرآن والنبي محمد.

بعد تكريم وحفل تركيا.. الفنانة اليمنية أمل كعدل بين الهجوم والترحيب بسبب توكل كرمان

دعوة صريحة للإلحاد

وهاجم آخرون البخيتي لدعوته الصريحة الناس للإلحاد مثلما ألحد هو.

فيما ذكره البعض بقصة فرعون وكيف كانت نهايته رغم جبروته، حيث كتب أحمد أبو حفاش الزهراني “يا علي لن تصل لقوة فرعون ولا لسلطانه وعناده وعندما رأى الموت قال: أمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين”.

وأضاف الزهراني “أترضى لنفسك الخلود في جهنم مع الملاحدة والكفار”.وذكره بالآية الكريمة “وجيء يومئذ بجهنم يتذكّر الإنسان وأنّى له الذّكرى”.

يجهل معنى الحرية

وبخصوص كلامه عن الحرية، علّق حساب على تويتر باسم نايف قائلا: “تجهل معنى الحرية، الإسلام لا يستبعد أحد ولا يمنع من شيء إلا هو ضرر على نفسك وهناك أمثلة كثيرة”.

وتابع “الإسلام يجعلك حراً من الشهوات أو المال وغيرها الكثير، يرتب حياتك يبعدك عن كل شيء هو مضر لك، الحمد لله الذي جعلني مسلما”.

فيما دعا بعض المتابعين البخيتي إلى عدم الحكم على الإسلام والقرآن من خلال أفعال المسلمين، وعليه الإقبال على لاقرآن بقصد التبصر ودعوة إله الكون أن يرشده لطريق الحق لأن العواقب لا يمكن تخيلها.

إنّما النّصيحة للذين يعقلون لا للبهائم

من جهته دعا محمد الكنج، المتابعين إلى تجاهل تغريدات علي البخيتي وعدم إعطائه قيمة والرد عليه.

وقال: “إن مات أو عاش هو وغيره، أنا، أنت، فلن يغير هذا من الحق شيئا”.

وأضاف “يريد أن يعيش بهدوء بقية حياته في قبره هو حر، لكن سيعلم قريباً الحقيقة، فدعوه ولا تعيروه أيّ اهتمام لأنّ النّصيحة خسارة فيه، إنّما النّصيحة للذين يعقلون لا للبهائم”.

بعد وصفه المغاربة بـ “العياشة العاشقين للذل والانبطاح”.. أسعد الشرعي يحظى باستقبال الأبطال في المغرب

ماذا لو كان الله موجوداً؟

فيما وعده آخرون بأن وصيته ستنفذ، حيث علّق وائل الشّهابي “لك ما تريد، يقيناً أنت تشعر بخوف كبير في داخلك خوفا ممّا تفعله وتقوله”.

وأضاف الشّهابي “ماذا لو كان الله موجوداً؟ ماذا لو صدق محمد في دعواه؟ ماذا لو استفقت بعد الموت لتجد نفسك أمام طاولة الحساب؟

وتابع “عن جدّ حقك تخاف لأنك غير متيقن من صحّة أفكارك فالإحتياط يلزمك أن لا تتسرع”.

قرفت أهالينا

وأمام نصائح البعض وغضب البعض الآخر، علّق عمر أحمد على تغريدة علي البخيتي المثيرة قائلا: “يا عم قرفت أهالينا بقة، ما تغور تعيش بحرية بعيد عنّنا، دانت مش قادر تعيش أصلا لا بحرية ولا بغيرها بسبب الحقد والغلّ اللي مالي قلبك”.

وليست هذه المرة الأولى التي يثير فيها علي البخيتي الجدل، فقبل أيام قليلة نشر تغريدة أشاد من خلالها بتنظيم دولة قطر لبطولة كأس العالم، وبعدها بيوم واحد فقط نشر تغريدة تهجم فيها على الدوحة لأنها افتتحت البطولة بآية قرآنية، ما جعل حساب “عندما تغرد الحمير” يعيد نشر التغريدتين.

 

سارة بوكابويا
سارة بوكابويا
صحفية جزائرية حاصلة على ليسانس حقوق وشهادة كفاءة مهنية محاماة كلية الحقوق جامعة الجزائر1. حاصلة على ليسانس ترجمة جامعة الجزائر2. حاصلة على شهادة دراسات تطبيقية صحافة تخصص سمعي بصري من مركز التدريب الإعلامي الجزائري. مترجمة ومحررة صحفية في مواقع ووكالات أنباء عربية منذ 2015 منها موقع "هاف بوست عربي"، ووكالة أنباء تركيا، ووكالة "نيو ترك بوست".
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر