الرئيسيةترند اليوممتابعون عن لقاء تونس والكيان في مصر: نظرة فابتسامة فتطبيع ففتح كنيس...

متابعون عن لقاء تونس والكيان في مصر: نظرة فابتسامة فتطبيع ففتح كنيس في حرم جامعي أو استعراض عسكري مشترك

شخصيات تونسية "سقوط أخلاقي وفضيحة دبلوماسية"

عرب ترند- أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أن التطبيع خيانة عظمى، ومن يتعامل مع كيان شرد شعبا كاملا لمدة أكثر من قرن، خائن يجب أن يحاكم بتهمة الخيانة العظمى.

وذلك عندما كان مرشحا في الانتخابات الرئاسة 2019، ما أكسبه حينها شعبية كبيرة لدى العرب عموما والفلسطينيين خصوصا.

تبادلات الابتسامات بين ممثلة تونس وممثل الكيان

وبعد مضي ثلاث سنوات على هذا الخطاب القومي الحماسي، تفاجأ التونسيون مثل غيرهم من بقية الشعوب العربية الرافضة للتطبيع مع دولة الكيان الصهيوني، بظهور أحد أطراف السلطة التونسية مع أحد مسؤولي دولة الاحتلال.

- Advertisement -

والذي تمثل في تبادل الابتسامات ضمن دردشة خاطفة جمعت رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن ورئيس دولة الكيان الصهيوني إسحاق هرتسوغ، أثناء التقاط صورة جماعية للقادة المشاركين في قمة المناخ بمصر.

فلطالما تشبثت الحكومة التونسية بدعم القضية الفلسطينية وبحق الفلسطينيين بأرضهم كمبدأ راسخ في السياسة الخارجية للبلاد، اعتبر ناشطون فيديو بودن وهرتسوغ، خطوة تطبيعية جديدة مخزية.

وفي هذا السياق، وصف أيمن زيادي المقطع الودّي بين بودن وهرتسوغ، بالقول: “تلوث سمعي بصري أخلاقي وطني، رئيسة حكومتنا التونسية تتبادل أطراف الحديث مع الرئيس الإسرائيلي”.

“كيان صهيوني جديد”.. افتتاح كنيس يهودي بجامعة محمد السادس في المغرب

سقوط أخلاقي وفضيحة دبلوماسية

وفي السياق ذاته، شنّ عددا من الشخصيات السياسية والنقابية في تونس هجوما لاذعا على بودن، معتبرين ما بدر منها “سقوطا أخلاقيا وسلوكا تطبيعيا” يرقى إلى مستوى “الفضيحة الدبلوماسية”.

في حين استذكر البعض أقول قيس سعيد، المنددة بالتطبيع مع الكيان، معتبرين شعارات سعيد “كلام فاضي” حيث كل حكام العرب مطبعين مع إسرائيل.

وفي هذا السياق، كتب الصحفي مفيد مصطفى “من أقوال سعيد ليس هناك شيء اسمه إسرائيل ولا تطبيع هذه خيانة”.

وتابع “الآن سنرى إذا كان الرئيس الممانع سيقيل رئيسة وزرائه الخائنة، لأنه لا تسامح مع الخيانة”.

موقف معيب لا يمثل الشعب التونسي العريق

فيما يرى الكاتب الأردني، أحمد سليمان العمري، أن ما قامت به بودن “معيب” ولا يمثّل الشعب التونسي العريق.

واستدرك بالقول “لكن يبدو أن قمة المناخ مصر 2022 شكّلت أرضا خصبة للقاءات مع دول عربية غير مطبّعة، على الأقل حوارات وصال”.

من جهته علّق أحمد أحمد على هذه الخطوة بـ “تبدأ بمحادثة تنتهي بفتح كنيس في حرم جامعي أو استعراض عسكري مشترك مع الصهاينة”.

ويرى أحمد أن رئيسة الوزراء تعارض سياسة الدولة ومواقفها، وأن أقل ما يجب عمله أن تتعرض للمساءلة وتقديم استقالتها.

وأكد أن “هذه المواقف لا يجب أن يتسامح فيها لأن كل حركة لشخص في هذا المنصب يجب أن تكون مدروسة”.

وزير بحريني يعرب عن تفاؤله بأن تغوص أرض الحرمين في وحل التطبيع مع الصهاينة

شالوم نظرة فابتسامة فتطبيع

وبطريقة ساخرة سأل عيدودي مسعود متابعيه عبر تويتر، حول فحوى حديث نجلاء بودن مع رئيس الكيان.

واقترح مسعود عدة إجابات في إطار الكوميديا السوداء وهي: التطبيع خيانة، البريك يهودي أو مسلم، السلاطة المشوية، الخزنة فارغة والدجاج يكح”.

وبالطريقة ذاتها علق حساب على تويتر باسم “Politician Clown“، قائلا: “شالوم نظرة فابتسامة فلقاء فتطبيع”.

وأضاف “نجلاء بودن لا اجتمعت بأهلنا في جرجيس ولا قدمت لهم واجب العزاء في المصاب الجلل فيما حل بهم وتجتمع بالصهيوني، التطبيع خيانة بالعظمة”.

وأمام الجدل القائم، أصدر مكتب رئيس الكيان الصهيوني، إسحاق هرتسوغ، بيانا أوضح فيه أنه أثناء التقاط صورة تذكارية في ختام قمة المناخ بمصر، التفت هرتسوغ لإلقاء التحية على القادة الواقفين إلى جانبه وقدم نفسه بما تمليه عليه الأخلاق.

بيان مكتب رئيس الكيان
بيان مكتب رئيس الكيان

وأضاف أنه بالنسبة لرئيسة الوزراء التونسية ورئيس الوزراء اللبناني اللذان كانا يقفان في مكان قريب، فعندما قدم الزعماء أنفسهم كان باديا عليهما عدم تجاوبهما مع هرتسوغ.

سارة بوكابويا
سارة بوكابويا
صحفية جزائرية حاصلة على ليسانس حقوق وشهادة كفاءة مهنية محاماة كلية الحقوق جامعة الجزائر1. حاصلة على ليسانس ترجمة جامعة الجزائر2. حاصلة على شهادة دراسات تطبيقية صحافة تخصص سمعي بصري من مركز التدريب الإعلامي الجزائري. مترجمة ومحررة صحفية في مواقع ووكالات أنباء عربية منذ 2015 منها موقع "هاف بوست عربي"، ووكالة أنباء تركيا، ووكالة "نيو ترك بوست".
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر