الرئيسيةترندترند مصر"النظام فضح نفسه".. وسم "المعتقلين في مصر" يتصدر تويتر مع بداية قمة...

“النظام فضح نفسه”.. وسم “المعتقلين في مصر” يتصدر تويتر مع بداية قمة المناخ

عرب ترند- مع اليوم الثاني لإنطلاق قمة المناخ كوب 27 المنعقدة بمدينة شرم الشيخ المصرية تصدر وسم ” المعتقلين في مصر” موقع التواصل الاجتماعي تويتر للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وصرحت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار في مؤتمر صحفي بالقاهرة أن “عدد المعتقلين في مصر خلال 6 أشهر يساوي ضِعْف المُفرَج عنهم حيث أُفرج عن 766 سجينًا واعتُقل أكثر من 1500 آخرين”.

وفي إشارة إلى علاء عبدالفتاح المضرب كليا عن الطعام داخل السجون المصرية، قالت كالامار إنه “لم يعد هناك الكثير من الوقت، 72 ساعة على الأكثر لإطلاق سراحه، إذا لم تفعل السلطات المصرية ذلك، فإن موته سيكون في كل مناقشات مؤتمر كوب27”.

أطلقوا سراحهم

وأطلق العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم “المعتقلين في مصر” مطالبين دول العالم في قمة المناخ تسليط الضوء على معاناتهم وسوء أوضاع احتجازهم والضغط على النظام المصري للإفراج عنهم.

وغرد الإعلامي حسام الشوربجي “الحقيقة سعيد جدا بعقد مؤتمر المناخ في شرم الشيخ”.
وتابع “النظام في مصر ساهم بشكل غير مباشر في فضح نفسه حقوقيًا حول العالم، لا تخلوا كلمة لمتحدث دون التطرق لموضوع المعتقلين وحالة حقوق الإنسان في مصر”.

وفاة المعتقل علاء السلمي داخل سجن بدر.. ومغردون ” مثله يموت بالسجن وابن السيسي يتمتع بحياته

وكتب الصحفي أحمد حمدي “أفرجوا عن علاء وغير علاء عن آلاف المعتقلين في مصر أفرجوا عن مصر نفسها، سجن كبير بره و جوه أليس منكم رجل رشيد؟”.

وقال حساب “ولاد البلد” عن نظام السيسي “منظمة العفو الدولية تكشف أعمال النظام الارهابية ضد مصر وتحيلها عليهم بطلاق سراح عدد صغير من المعتقلين ثم اعتقال أضعاف أضعاف هذا العدد”.

وأضاف “لازال النازي السيسي ودواعشها يلوثون اسم وسمعة مصر دوليا والذي تسبب في هروب السياحة والمستثمرين من مصر”.

وعلق أنس عن المعتقلين بقوله “التغطية الإعلامية لمؤتمر المناخ، الاعلام الغربي كله تقريبا يطالب بالإفراج عن المعتقلين الرأي في مصر، مبيكلمش عن اي اجنده تخص المؤتمر ولا عن اي قضايا بيئية هيتم مناقشتها”.

صحفيات يضربن عن الطعام
وبدأت ثلاث صحفيات مصريات اليوم الاثنين اضرابا عن الطعام في مقر نقابتهن بقلب القاهرة للمطالبة بالافراج عن الناشط السياسي علاء عبدالفتاح الذي امتنع عن الطعام وعن الشراب منذ انطلاق مؤتمر المناخ كوب27.
وأعلنت ايمان عوف ومنى سليم ورشا عزب على تويتر “بدء الاضراب عن الطعام فى مقر نقابتنا، نقابة الصحفيين المصريين تضامنا مع اضراب سجين الرأي علاء عبد الفتاح الذي يصارع الموت الآن وتضامنا مع كل معتقلي الرأي في مصر”.
وقالت منى سليم لفرانس برس “نتوقف عن تناول الطعام لأن علاء عبد الفتاح يواجه خطر الموت” وأضافت “نحن نطالب باطلاق سراح كل سجناء الرأي” الذين تقدر المنظمات الحقوقية عددهم ب 60 الفا.

اعتقالات مسعورة

وأعلن اليوتيوبر المصري عبداالله الشريف أن قوات الأمن القت القبض على والده المسن البالغ من العمر 74 عاماً.

وقال عبدالله عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر” أبويا محمد الشريف ٧٤ سنة اتقبض عليه دلوقت، كدة ليا عندكم التلاتة أبويا واخواتي وليس عندي ما أخسره”.

وتشن قوات الأمن المصرية حملات اعتقال بعدد من محافظات الجمهورية في الفترة الأخيرة بالتزامن مع دعوات التظاهر في 11-11 الجاري.

وقالت “المفوضية المصرية للحقوق والحريات” إن نيابة أمن الدولة العليا، الكائنة في ضاحية التجمع الخامس بالقاهرة، تحقق بشكل يومي مع مقبوض عليهم بسبب دعوات التظاهر المعروفة بـ”11/11″، وتصدر قرارات بحبسهم احتياطياً لمدة 15 يوماً، بعد إدراج أسمائهم في قضيتين جديدتين، الأولى تحمل رقم 1691 لسنة 2022، والثانية رقم 1893 لسنة 2022.

ابراهيم المشولي
ابراهيم المشولي
محرر صحفي عملت في العديد من المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي منها شبكة رصد وأيضا عملت كمصور ومعد برامج لدى القنوات الفضائية من ضمنها قناة الجزيرة.
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر