الرئيسيةترند اليومبين التمويل الإماراتي والتقارب الجزائري القطري.. صحيفة مغربية تغرّد مع سرب المشوشين...

بين التمويل الإماراتي والتقارب الجزائري القطري.. صحيفة مغربية تغرّد مع سرب المشوشين على قطر

هسبريس المغربية تنشر تحقيقا سويسريا يتهم الدوحة بالتجسس على مسؤولي الـ "الفيفا"

عرب ترند- نشرت صحيفة “هسبريس” المغربية، فيديو غراف عبر صفحتها الرسمية على موقع “تويتر”، تحت عنوان: كيف تجسست قطر على مسؤولي كرة القدم في سويسرا لتجنب خسارة عرضها استضافة كأس العالم؟

وأعادت الصحيفة المغربية نشر التحقيق الصحفي السويسري، في شكل خبر على موقعها الإلكتروني، تحت عنوان تحقيق يكشف استعانة قطر بعملاء أمريكيين للتجسس على الـ “فيفا”.

وأشارت أن تحقيقا أجرته وسيلة إعلام سويسرية كشف تفاصيل تجسس دولة قطر على مسؤولي كرة القدم العالمية.

وتفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي بشكل لافت مع إقدام صحيفة عربية نشر تحقيق سويسري ضد دولة قطر العربية قبل أيام قليلة من استضافتها الحدث الكروي العالمي.

التشويش على قطر وتأكيد الادعاءات الغربية

وهاجم عدد كبير من المتفاعلين صحيفة “هسبريس”، مشيرين إلى أن الغرض من نشر هذا التحقيق وفي هذا التوقيت هو محاولة التشويش على قطر وتأكيد الادعاءات الغربية ضدها.

وأكد غالبية المتفاعلين عن دعمهم ووقوفهم إلى جانب قطر في الدورة المقبلة من كأس العالم التي ستنطلق على ملاعب الدوحة ما بين 20 تشرين الثاني/نوفمبر و18 كانون الثاني/ديسمبر المقبلين.

ويرى آخرون نشر هسبريس لهذا التقرير في هذا الوقت بالذات، يأتي كرد من المغرب بعدما أقلقها التقارب الجزائري القطري.

وفي هذا السياق، كتبت جازية الجزائرية، “المغاربة بعد التشويش على الجزائر في القمة العربية جاء الآن الدور على قطر ومونديالها الله يحمي قطر وشعبها وبإذن الله نحن على موعد تاريخي لكأس عالم مميز ورائع”.

متابعون يتساءلون عن روسيا .. الفيفا حول انتقادات مونديال قطر: “لنركز على كرة القدم”

أقلقهم التقارب الجزائري القطري

من جهته كتب الإعلامي الجزائري قادة بن عمار عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: “من اعتادوا الجوسسة ضدّ مصالح أمتهم يعتقدون أنها السبيل الوحيد للنّجاح عالميا وأقصر طريق لكسب رضا الغرب”.

وأضاف “لذلك يدخلون على خط التشويش ضد المونديال العربي بعدما أقلقهم التقارب الجزائري القطري، وأزعجتهم مشاركة الأمير تميم في القمة ثم أخبار المستشفى”.

فيما اتّهم عدد كبير الصحيفة المغربية بأنها ممولة من الإمارات التي لاتزال تحمل ضغينة ضد قطر.

وفي هذا السياق، دعا المدوّن الصّحراوي محمد عمر، إلى عدم إعادة نشر أكاذيب “هسبريس”، التي هي عبارة عن شراكة إماراتية مغربية ولن تنشر عن قطر إلا كل شرّ.

ويرى عمر: “أن هسبريس نشرت هذا التقرير الأن بأمر من نظام المخزن، نكاية في قطر لحضورها القمة العربية بوفد رفيع المستوى يتزعمه سمو الأمير”.

هسبريس ممولة من الإمارات

فيما علّق حساب على تويتر باسم “fares von west“، قائلا: “الإمارات سمّ ناقع دخل الاعلام المغربي وأفسده”.

 

والرأي ذاته لدى فاطمة بروسيل، والتي علقت على مضمون هسبريس، بالقول: “إخواننا القطريين للذكرى هسبريس ممولة من الإمارات ولكم واسع النظر”.

أما الفلسطيني تامر أمير، فرد على مضمون هسبريس، قائلا: “صياحكم طرب، أنا عربي وأدعم قطر”.

في حين تؤيد لبنى دليلة، الادعات التي ذكرها التحقيق حول تجسس قطر على مسؤولي الـ “فيفا”، كما تؤيد الادعاءات الأخرى المتعلقة بانتهاك قطر لحقوق العمالة الأجنبية.

رايتس ووتش تكشف عن اعتقال أفراد مجتمع الميم.. ومتابعون “شكرا قطر فلا مكان للشواذ”

قطر بنت وشيدت ملاعبها على حساب آلاف العمال

وفي هذا السياق، كتبت “قطر بنت وشيدت ملاعبها على حساب آلاف العمال منهم مغاربة ظلمتهم في عرق جبينهم، حسبنا الله ونعم الوكيل”.

وتعرضت قطر منذ إعلان استضافة كأس العالم، إلى حملة تشويه وتشويش غير مسبوقة من قبل الغرب وبعض الأطراف العربية أحيانا.

ليأتي إعلان الجزائر، الصادر عن الدورة 31 لمجلس جامعة الدول العربية، مؤكدا مساندة دولة قطر لاحتضان فعاليات كأس العالم 2022.

كما أكد الإعلان على ثقته التامة في قدرة قطر على تنظيم نسخة متميزة لهذه التظاهرة العالمية.

سارة بوكابويا
سارة بوكابويا
صحفية جزائرية حاصلة على ليسانس حقوق وشهادة كفاءة مهنية محاماة كلية الحقوق جامعة الجزائر1. حاصلة على ليسانس ترجمة جامعة الجزائر2. حاصلة على شهادة دراسات تطبيقية صحافة تخصص سمعي بصري من مركز التدريب الإعلامي الجزائري. مترجمة ومحررة صحفية في مواقع ووكالات أنباء عربية منذ 2015 منها موقع "هاف بوست عربي"، ووكالة أنباء تركيا، ووكالة "نيو ترك بوست".
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر