الرئيسيةترندترند الجزائرإدراج الإنجليزية على أول ورقة نقدية في الجزائر.. بين انحسار الفرنسية والاستعداد...

إدراج الإنجليزية على أول ورقة نقدية في الجزائر.. بين انحسار الفرنسية والاستعداد لدخول بريكس

الأوراق النقدية الجزائرية منذ 1977 تتضمن فقط اللغة العربية

عرب ترند- طرح البنك المركزي الجزائري نسختين من ورقة نقدية فئة ألفي دينار وذلك بمناسبة ذكرى عيد الثورة التحريرية واحتضان القمة العربية في دورتها الحادية والثلاثين.

وتضمنت ورقة الألفي دينار بنسختيها، كتابة قيمتها باللغتين العربية والإنجليزية، لتكون أول ورقة نقدية جزائرية تتضمن لغة أجنبية ثانية إلى جانب العربية.

ورقة نقدية جزائرية جديدة
ورقة نقدية جزائرية جديدة

وتفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي بشكل واسع مع قرار إضافة اللغة الإنجليزية إلى العملة الجزائرية الرسمية، لاسيما بعد الجدل الذي أُثير حوله في فرنسا.

انحسار اللغة الفرنسية في الجزائر

حيث أثار هذا القرار حفيظة بعض الساسة والإعلاميين الفرنسيين، الذين اعتبروا أن هذه الخطوة تؤكد على انحسار اللغة الفرنسية في الجزائر، بسبب فشل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة حكومته إليزابيث بورن.

وفي هذا السياق، نشر صحفي جريدة “لوفيغاروجورج مالبرونو، صورة للورقة النقدية الجزائرية الجديدة، عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”.

وعلّق: “بعد أسابيع قليلة من زيارة رئيسة الحكومة إليزابيث بورن للجزائر، وأشهر قليلة من زيارة إيمانويل ماكرون، تم إصدار ورقة نقدية جديدة باللغة الإنجليزية”.

المغرب .. مطالب إلكترونية بوقف استخدام اللغة الفرنسية واستبدالها بالعربية

حزن لعدم وجود اللغة المشتركة على عملة الجزائر

كما نشر زعيم حزب فرنسا الأبية، جون لوك ميلونشون، نسخة من الورقة النقدية، معبّرا عن حزنه لعدم وجود اللغة (الفرنسية) المشتركة بين فرنسا والجزائر على الورقة.

واعتبر ميلونشون أن الأمر يعد فشلا في كلّ شيء لسياسة ماكرون وبورن.

فيما اعتبر عدد من المتابعين في الوطن العربي، القرار تحررا من التبعية لفرنسا، ويراه الآخر خطوة لانضمام الجزائر إلى مجموعة بريكس.

رحلة التحرر من السرطان الفركفوني

وفي هذا السياق، كتب حساب على تويتر باسم حمة: “في خطوة جريئة البنك المركزي الجزائري يعتمد اللغة الإنجليزية على الأوراق النقدية بدل الفرنسية”.

وأضاف “رحلة التحرر من السرطان الفركفوني تبدأ بخطوة”.

وعلّق أبو ياسمين، “أنا مغربي استحسنت اصدار الشقيقة الجزائر ورقة نقدية بالإنجليزية عوض الفرنسية، هذا هو الطريق لبلداننا جميعا، هذه نقطة توافق جيد”.

 

وترى فتيحة موشريفة أن بلادها تواكب العالمية من خلال إضافة اللغة الإنجليزية إلى عملتها الرسمية.

استعدادا لدخول مجموعة بريكس

أمّا عمار بوعقبة فيرى أن الجزائر أصدرت هذه الورقة “استعدادا لدخول مجموعة بريكس“.

وأمام الجدل الدائر حول استبدال الإنجليزية بالفرنسية في الجزائر على العملات النقدية، أوضح عدد من الجزائريين أن الأوراق النقدية السابقة كانت فقط تتضمن اللغة العربية ولم تكن تحمل الفرنسية إطلاقا.

وفي هذا السياق، أوضح عكّوش نبيل، أن الجزائر منذ 1970 والعربية هي اللغة الوحيدة المستخدمة على عملتها الرسمية.

عمال القطاع الاقتصادي الخاص في الجزائر يستغيثون بالرئيس تبون

الأوراق النقدية الجزائرية لم تكن تحمل اللغة الفرنسية

من جهتها أكدت “غدير“، أن الأوراق النقدية الجزائرية لم تكن تحمل اللغة الفرنسية.

وكتبت: “للعلم الأوراق النقدية السابقة لم تكن تحمل الفرنسية إطلاقا فقط اللغة العربية”.

وأضافت أن “شخص من اليمين المتطرف الفرنسي أبدى استيائه من استعمال الجزائر اللغة الإنجليزية على الورقة النقدية الجديدة بدلا من الفرنسية هذا كل ما في الأمر”.

وتضمنت الورقة النقدية الجديدة إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية، النسخة الأولى صور الأمير عبد القادر، ومقام الشهيد وخريطتي الجزائر والوطن العربي.

أما النسخة الثانية تحمل صور منارة جامع الجزائر الكبير، وجبال الأهقار ونخلة وقافلة إبل إلى جانب الآثار الرومانية بتيبازة.

يذكر أن الأوراق النقدية الجزائرية منذ 1977 تتضمن فقط اللغة العربية.

سارة بوكابويا
سارة بوكابويا
صحفية جزائرية حاصلة على ليسانس حقوق وشهادة كفاءة مهنية محاماة كلية الحقوق جامعة الجزائر1. حاصلة على ليسانس ترجمة جامعة الجزائر2. حاصلة على شهادة دراسات تطبيقية صحافة تخصص سمعي بصري من مركز التدريب الإعلامي الجزائري. مترجمة ومحررة صحفية في مواقع ووكالات أنباء عربية منذ 2015 منها موقع "هاف بوست عربي"، ووكالة أنباء تركيا، ووكالة "نيو ترك بوست".
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر