الرئيسيةترندترند مصروفاة المعتقل علاء السلمي داخل سجن بدر.. ومغردون " مثله يموت بالسجن...

وفاة المعتقل علاء السلمي داخل سجن بدر.. ومغردون ” مثله يموت بالسجن وابن السيسي يتمتع بحياته “

عرب ترند- وثقت منظمات حقوقية مصرية وفاة المعتقل علاء محمد عبد الغني السلمي البالغ من العمر 47 عاماً داخل سجن بدر3 بمحافظة القاهرة.

وقالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان إن وفاة السلمي جاءت نتيجة إضرابه عن الطعام لمدة شهرين بسبب سوء أوضاع الاحتجاز وفقدانه الكثير من وزنه ولم يتلق أي رعاية من السلطات داخل سجن بدر حتى وفاته المنية داخل مكان احتجازه.

ونشرت الشبكة بيانا قالت فيه وقالت الشبكة إن أسرته أُبلغت بوفاته أمس الثلاثاء، لكن بحسب مصادر للشبكة حدثت الوفاة منذ ثلاثة أيام، ولم يتم إبلاغ الأسرة إلا أمس.

وذكرت الشبكة المصرية بأن علاء السلمي صدر بحقه حكم بالسجن المؤبد في 30 أبريل ( شباط ) 2019 من محكمة جنايات القاهرة، في القضية 610 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا ب “خلية تفجير أبراج الضغط العالي”.

وجاء في بيانها أن السلمي “اعتقلته قوات الأمن بمحافظة الإسكندرية في شهر سبتمبر 2014، ليتعرض لأبشع أنواع التعذيب قبل أن يتم نقله وحبسه داخل سجن العقرب شديد الحراسة 1”.

وأضافت بأنه استمرار لمعاناته تم نقله منذ أشهر إلى سجن بدر 3، إلى أن دخل مؤخرا في إضراب مفتوح عن الطعام بسبب استمرار الانتهاكات ومنعه من الزيارات والتريض، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

يذكر أنه هذه هي الحالة الثانية التي تتوفى داخل سجن بدر بسبب سوء الأوضاع والمعاملة بداخله.

وارتفعت حالات الوفاة داخل السجون المصرية خلال هذا العام إلى 33 حالة وفاة خلال أول 9 أشهر من عام 2022 حسبما ذكرت بعض المنظمات الحقوقية.

القتل المتعمد

تداول نشطاء حقوقيين خبر وفاة المعتقل علاء السلمي فيما اعتبروه قتلا متعمداً من قبل السلطات المصرية للمعتقلين السياسيين.

فكتبت الحقوقية منى سيف ” معتقل تاني مات في سجون السيسي. في سجن بدر الجديد اللي لسة مبني ومنقوله مساجين طرة”

وأضافت ” مش ممكن الكابوس ده، ربنا يرحمه ويصبر أهله وحبايبه وزمايله في السجن”.

اما الإعلامي والحقوقي هيثم أبوخليل فقال بأن علاء “نقل مؤخراً إلى سجن بدر 3 حيث استشهد هناك نتيجة سوء ظروف الاحتجاز والإهمال الطبي الفاحش “.

أما محمد نصر فغرد قائلاً “في الوقت الذي يدافعون عن حقوق المناخ في قاعات المؤتمرات في مصر.. وفاة شاب جديد داخل السجون المصرية”.

وذكر حساب ” مواطن مصري”متسائلاً “أنا لله وانا اليه راجعون…إلى متى هذا القتل”.

 

واتهم مصطفى السيسي وعائلته فغرد “مثل هذا يموت بالسجن وابن السيسي الفاجر يتمتع وينعم بخيرات مصر للأسف موت الناس دى وسجنهم ظلم لن يأتى إلا بالبلاء على مصر”.

اعتقل قبل 8 سنوات.. وفاة إسلام السني داخل سجن أبو زعبل

مزيداً من الاعتقالات

مازالت السلطات المصرية تصعد في حملات الاعتقالات حتى أنها طالت بعض الصحفيين في الأيام الأخيرة.

فقالت منصات إعلامية وحقوقية بأن قوات الأمن اعتقلت الصحفي محمود سعد دياب الذي يعمل بمؤسسة “الأهرام” الحكومية حيث جرى توقيفه بمطار القاهرة في الأول من سبتمبر(أيلول) الماضي، بينما كان في طريقه للسفر إلى الصين.

ومؤخرا أعلن نقابيون القبض على عضو نقابة الصحافيين المصريين، والصحافية في مجلة الإذاعة والتلفزيون، منال عجرمة من منزلها في التجمع الخامس شرقي القاهرة.

وطبقاً لصحافيين، فإن عجرمة مصابة بأمراض عدّة، إضافة إلى معاناتها من آثار عمليات جراحية في العمود الفقري تعجزها عن الحركة من وقت لآخر.

وعرفت عجرمة بكتابتها عبر موقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك” تنتقد فيه بعض ممارسات النظام المصري.

ابراهيم المشولي
ابراهيم المشولي
محرر صحفي عملت في العديد من المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي منها شبكة رصد وأيضا عملت كمصور ومعد برامج لدى القنوات الفضائية من ضمنها قناة الجزيرة.
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر