الرئيسيةترندترند مصر"الجحش قال 10 آلاف جنيه"..نائب برلماني مصري يطالب الحكومة بزيادة العلاوة الاستثنائية

“الجحش قال 10 آلاف جنيه”..نائب برلماني مصري يطالب الحكومة بزيادة العلاوة الاستثنائية

عرب ترند- طالب عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، فريدي البياضي، الحكومة المصرية برفع العلاوة الاستثنائية التي أقرتها للعاملين في الجهاز الإداري للدولة.

وقال البياضي خلال الجلسة العامة بمجلس النواب أن الحد الأدنى للأجور كان يعادل 173 دولاراً قبل تعويم الجنيه، والآن بات يساوي 120 دولاراً فقط، ولابد من رفع العلاوة الاستثنائية من 300 جنيه شهرياً إلى 1450 جنيهاً حتى تتناسب مع ارتفاع سعر الدولار في الآونة الأخيرة.

وأضاف البياضي ” إنّ “العلاوة التي اعتمدتها الحكومة لا تُغني ولا تُسمن من جوع في مواجهة الغلاء”، ولابد “حتى تكون العلاوة عادلة، يجب أن تزيد إلى 1450 جنيهاً.

وأكد أن “أنا لا أضرب ناراً في الهواء، أو أزايد على الحكومة، ولكن الزيادة يجب أن تتناسب مع قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية”.

وتابع “قيمة الجنيه انهارت في الأشهر السبعة الماضية فقط بنسبة 53% تقريباً، ولو أرادت الحكومة إقرار تعويض عادل للموظفين، لمنحتهم الزيادة في الرواتب بنفس النسبة من إجمالي قيمة الدخل”.

وذكر بأن “زيادة رواتب الموظفين وأصحاب المعاشات قد تثقل موازنة الحكومة، ولكنني على ثقة من إمكانية تدبير هذه المبالغ من أبواب أخرى”.

وانتقد البياضي الحكومة بقوله ” “الحقيقة أن الحكومة الحالية أثقلت كاهل المواطنين، بما ليس لهم طاقة به على احتماله، مضيفاً: “القرار مرعب مجتمعيًا وفيه ناس هاتموت من الجوع ودور الدولة حمايتهم”.

يذكر أن الحكومة المصرية أقرت علاوة استثنائية قبل تعويم الجنيه بلغت قيمتها 300 جنيهاً مصريا للعاملين بالجهاز الإداري في الدولة.

وصرح السيسي بالمؤتمر الاقتصادي بأن المواطن المصري لا يستطيع أن يعيش براتب أقل من  10آلاف جنيه حتى يستطيع مكابدة التكاليف المعيشية.

أغنية ساخرة من السيسي تطالب برحيله.. ونشطاء “روعة اسمعها مع فنجان القهوة” ( فيديو )

حسوا بالغلابة

وعلق العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على تصريحات النائب فريدي البياضي وطالبوا الحكومة بأنها تشعر بمحدودي الدخل الذين تدهورت حالتهم في مصر وباتوا يأكلون من “القمامة” حسب وصفهم.

وقالت حنان سعد “حرفيا حصل حسوا ان في ناس بتأكل من الزبالة ومعندهاش اي دخل حرام بجد ناس تجوع بسبب ان سيادة الريس اخد قرض”.

فيما علق الصحفي تركي الشلهوب على كلام البياضي بقوله “بدأت الأصوات تتجرأ وتتعالى ضد السيسي، وطبعًا هذا لا يُمكن أن يحدث دون دعم قوي من داخل الدولة!”.

أما محمد الزقم فتساءل عن حال غير العاملين في الجهاز الإداري بالدولة وكتب “اشمعني ١٤٥٠ ما تقول ١٥٠٠ مثلا، وبعدين دا حال الموظف او المعاش، طيب واللي مش موظف ولا معاش يعمل إيه”.

وهاجمت رضوى السيسي بقولها” الجحش نفسه قال ماحدش يعرف يعيش بأقل من 10 آلاف جنيه”.

ابراهيم المشولي
ابراهيم المشولي
محرر صحفي عملت في العديد من المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي منها شبكة رصد وأيضا عملت كمصور ومعد برامج لدى القنوات الفضائية من ضمنها قناة الجزيرة.
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر