الرئيسيةترندترند السعودية"ابن سلمان يخشى الانقلاب عليه".. الحكم على أمير سعودي بالسجن 30 عاماً

“ابن سلمان يخشى الانقلاب عليه”.. الحكم على أمير سعودي بالسجن 30 عاماً

عرب ترند – أعلنت وكالة أسوشييتد برس الأمريكية أنّ السلطات السعودية اعتقلت الأمير الشاب عبد الله بن فيصل آل سعود بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأفادت الوكالة في تقريرها أنّ المملكة أصدرت حكماً بالسجن على الأمير لمدة 30 عاماً بسبب محادثات هاتفية أجراها عندما كان طالباً في بوسطن.

الأمير السعودي عبد الله بن فيصل آل سعود
الأمير السعودي عبد الله بن فيصل آل سعود

وذكر التقرير أن السفارة السعودية في واشنطن ردّت على استفسار من الوكالة انتقدت فيه الفكرة القائلة بأن الحكومة السعودية – أو أي من مؤسساتها – تضايق مواطنيها في الخارج، واعتبرتها فكرة غير معقولة.

وقالت الوكالة إنّ المراقبة السعودية وتخويف ومطاردة السعوديين على الأراضي الأمريكية في تزايد، نظراً لتصعيد المملكة للقمع في ظل حاكمها الفعلي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

التخوّف من انقلاب

ولقي هذا الخبر ضجّة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة مُنتقدين سياسات ابن سلمان القمعية.

غرّد الصحفي السعودي تركي الشلهوب على الخبر بقوله: “السفاح ابن سلمان، حتى أولاد عمّه لم يسلموا من بطشه”.

وكتب فهد الغفيلي “لا تُهم واضحة، لا قضاء مستقلّ، لا محاكمات علنيّة، كل شيء يمشي بهوى ابن سلمان”.

واعتبر “مجتهد فيديو” أنّ “ابن سلمان يخشى الانقلاب عليه، وهو يعرف بأنه ليس لديه أي مقبولية في العائلة الحاكمة؛ لهذا قام بسجن الأمير الشاب عبد الله بن فيصل آل سعود”.

الرياض ترفع سقف التوتر مع واشنطن بعد حكمها بالسجن على “مسن” أمريكي 16 عاماً

وترى نجوى أنّ اعتقال الأمير ربما يكون هو القشة التي ستقصم ظهر البعير.

واستغل البعض الخبر لحثّ الشعب السعودي على الخروج في مظاهرات يوم 11 نوفمبر المقبل تزامناً مع الدعوات المصرية للخروج في نفس اليوم.

العدل أساس الملك

بالمقابل دافع مفرح بن شكسبير عن ابن سلمان بقوله “قالها ولي العهد حفظه الله، لن ينجو أحد كائناً من كان من قضايا الفساد، سواء كان أمير أو وزير أو مواطن عادي”.
وتابع قائلاً “فعلاً شاهدنا هذا الكلام على أرض الواقع، حفظ الله الملك سلمان وسمو ولي عهده، حفظهم الله وأيدهم بنصره وتوفيقه، فالعدل أساس الملك”.

كما انتقد المدافعون عن ابن سلمان التحريض الحاصل ضد ولي العهد، حيث كتب أحدهم “ارحموا أنفسكم، فالمملكة مستقرة والوضع الاقتصادي أفضل، وأمن وأمان وحاكم عادل، ولكن هو الحقد على كل جميل”.

ويأتي خبر اعتقال الأمير بعد فترة وجيزة من إصدار السعودية حكماً بالسجن لمدة 16 عاماً على المواطن الأمريكي الجنسية سعوديّ الأصل “سعد الماضي” بعد زيارته إلى الأراضي السعودية.

عبدالرحمن زينو
عبدالرحمن زينو
عبد الرحمن زينو، سوري الجنسية، ومقيم في تركيا خريج صحافة وإعلام من جامعة الزرقاء - الأردن كاتب مقالات سابق لدى قناة ALTV المصرية
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر