الرئيسيةترندترند المغرب"نظام بلطجي بامتياز".. إعلامي مغربي يتهم الحكومة الجزائرية بمنع القناة المغربية الأولى...

“نظام بلطجي بامتياز”.. إعلامي مغربي يتهم الحكومة الجزائرية بمنع القناة المغربية الأولى من تغطية القمة العربية

عرب ترند – غادر الفريق الصحفي التابع للقناة المغربية الأولى أرض الجزائر عائداً إلى المغرب بعد مزاعم منعه من تغطية أحداث القمة العربية في الجزائر.

وحُجزت معدّات الفريق الصحفي المغربي في المطار، وتعرّضوا للكثير من التحقيقات غير الرسمية، وكافة أشكال اللامبالاة حسب تعبير مبعوث القناة الأولى إلى الجزائر قيس محسن.

وذكر المبعوث تفاصيل ما تعرّضوا له في الجزائر، وذلك في منشور له على صفحته على فيسبوك.

سلوك مُستهجن

وكتب قيس محسن: “عن أي جار نتكلم وعن أي تنظيم نتحدث، هل ما عجزت عنه الأمم المتحدة وعدد من الأصدقاء والأشقاء عبر الوساطة لحلّه، يمكن أن تنجح الشعوب في فكّ خيوطه؟”.

وتابع:” التهميش والإقصاء وسوء المعاملة لم يطل المسؤولين المغاربة فقط، بل كذلك الوفد الإعلامي المغربي الذي كنت حاضراً من بينهم للمشاركة في أشغال الجامعة العربية”.

وذكر أنّهم تُركوا في المطار لساعات طوال بعد سفر تطلب منهم التوجه لباريس، ثم بعدها الجزائر نظراً لقرار “دولة العسكر” قطع الحدود الجوية مع المغرب.

وأضاف “استغرقنا الأمر أكثر من ست ساعات داخل المطار، ليأتي بعدها الفرج الملغوم الذي مفاده إمكانية ولوجنا الأراضي الجزائرية (كأفراد ليس كصحفيين)، أي بمعنى آخر جُردنا من كل آليات اشتغالنا من معدات وتجهيزات، ودائماً لأسباب واهية اعتدنا أن تختلقها الجزائر في ملفّ وحدتنا الترابية، فما بالك في هكذا قمة فشلت قبل انطلاقها”.

غياب بن سلمان عن قمة الجزائر بين أسباب صحية وإفشال هدف “توحيد الصف العربي”

منشور قيس محسن
منشور قيس محسن

دولة العسكر

ولقي هذا الموضوع ضجّة واسعة في الأوساط المغربية التي تضامنت مع طاقم القناة. وانتقدت التصرّف غير المبررّ من قِبل الجانب الجزائري.

حيث سخر “ولد المغرب” بقوله: “لمن يسأل لماذا سرقت سلطات الجزائر كاميرات القناة الأولى المغربية، الجواب أنهم يريدون نقل المباريات المقبلة للمنتخب لها فهم لا يملكون مثلها، نظام بلطجي بامتياز”.

في حين اعتبر هشام المغربي أن هذا السلوك يؤكد مرة أخرى على “فوبيا مؤسسة العسكر” الحاكمة بالجزائر من كل ما هو مغربي.

أمّا حمودة اسماعيلي فعلّق على منع الطاقم من تغطية القمة بقوله: “قمّة مشوّهة”.

من جهة أخرى، دافعت أم أمين الجزائرية عن بلدها بتعليق قالت فيه: “كفى كذباً ونفخاً في الرماد ثم ذرّه على الأعين، لا للفتنة والتشويش واختلاق المشاكل لإفشال القمة إرضاء للصهاينة الذين أصبح لهم موضع قدم في بعض البلدان العربية، وحلمهم كسر إرادة كل عربي حر يأبى الخنوع والتطبيع”.

وأضافت “يكفي الجزائر فخراً أنها قامت بتوحيد الصف الفلسطيني وهذا في حد ذاته نجاح للقمة التي أسالت ولا زالت تسيل الكثير من حبر المشككين والحاقدين”.

تعليق أم أمين الجزائرية
تعليق أم أمين الجزائرية

خريطة تثير حفيظة الوفد المغربي

ونشرت قناة الجزائر الدولية خريطة للعالم العربي على موقعها الالكتروني تُخالف الخريطة التي دأبت جامعة الدول العربية على اعتمادها ممّا أثار تحفّظ الوفد المغربي.

ممّا دفع الجامعة العربية لنشر بيان نفت فيه أن يكون لها أي “شركاء إعلاميين” في تغطية أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين التي تُعقد بالجزائر.

وأكّدت على أنّها لا تعتمد خريطةً رسمية مبين عليها الحدود السياسية للدول العربية بما فيها المملكة المغربية، وأنها تتبنى خريطة للوطن العربي بدون إظهار للحدود بين الدول تعزيزا لمفهوم الوحدة العربية.

وبعد هذا البيان قدّمت قناة الجزائرية اعتذاراً عمّا حدث، مؤكّدة أنّ ذلك “لا يعدو إلا أن يكون خطأ فنياً من قسم الغرافيكس” حسب قولها.

وتأتي استضافة الجزائر لمؤتمر القمة العربية بعد توقّفه لمدّة ثلاث سنوات حيث كان مقرراً عقدها في مارس 2020م، إلا أنه تم تأجيلها نظرا لجائحة كورونا.

عبدالرحمن زينو
عبدالرحمن زينو
عبد الرحمن زينو، سوري الجنسية، ومقيم في تركيا خريج صحافة وإعلام من جامعة الزرقاء - الأردن كاتب مقالات سابق لدى قناة ALTV المصرية
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر