الرئيسيةترندترند تونسمحمد الجبالي.. عبد الحليم حافظ التونسي الذي غُيب في بلاده فأنصفته مصر

محمد الجبالي.. عبد الحليم حافظ التونسي الذي غُيب في بلاده فأنصفته مصر

عرب ترند- “صوته فكرنا بالزمن الجميل”، إنه عبد الحليم حافظ التونسي، المطرب محمد الجبالي الذي لم يلق قدره في بلده، فأنصفته قناة مصرية.

وبإطلالة قصيرة في برنامج تلفزيوني قدم خلالها الفنان محمد الجبالي أشهر أغانيه كما غنّى كلاسيكيات الطرب العربي، ليجد نفسه متربعا على الترند التونسي والمصري أيضا.

لتكون هذه الإطلالة سببا في عودة اسم وصوت محمد الجبالي إلى المكانة التي يستحقها، بعدما خسرته الساحة الفنية التونسية والعربية لفترة طويلة بين زحام موجة نجوم التيك توك ومشاهير البوز.

صوته فكرنا بالزمن الجميل

وتجاوزت الإشادة بالفنان محمد الجبالي وأدائه وحضوره بلده تونس إلى باقي الأقطار العربية، التي أعربت عن انبهارها بوجود صوت قادم من الزمن الجميل وسط التلوث الفني الذي طغى على هذا الزمن.

وفي هذا السياق قالت عنه الإعلامية منى الشاذلي “صوته فكرنا بالزمن الجميل”، مبدية انبهارها بأدائه القوّي سواء في أغانيه أو خلال تقليده لكبار الفنانين على غرار فريد الأطرش وجورج وسوف.

من جهته أعرب الفنان التونسي سفيان سفطة، عن افتخاره بصديقه محمد الجبالي، وكتب في منشور عبر حسابه على فيسبوك “الحمد لله التاريخ ينصف المطرب والنجم العربي الفنان الكبير محمد الجبالي”.

وقال عنه حافظ عبيدي: “محمد الجبالي عبد الحليم التونسي، بل أقوى مبدع محترم في زمن الرداءة”. وأضاف عبدي أن برنامج منى الشاذلي يمثل الإعلام الراقي.

مغني الراب سمارا يتصدر الترند في تونس وليبيا.. إعجاب بفنه ورفض لنمط حياته

هو نفسه الجبالي الذي عندنا

من جهتها، انتقدت بشدّة سرّورة الحرّة، الإعلام التونسي الذي هدفه “البوز”.

وكتبت في منشور على فيسبوك “فيديو محمد الجبالي في برنامج مصري عامل البوز بالرغم أنه هو نفسه الجبالي الذي عندنا من سنوات. نفس الصوت نفس الموهبة لكن لم يلق قدره عندنا لماذا”.

وأضافت “لأن في مصر برامج راقية يضعوا الفنان في مكانه ويعطوه قيمته ويحاولوا يأخذوا منه أفضل ما عنده”.

وتابعت “وعندنا يجروا وراء -bad buzz- ويتسابقوا على اللقطات التي تخلق سب وتشنج بين فناني الملاهي وبلوقوزات ورابورات”.


ووصفت “سرورة” الوضع الحالي للإعلام التونسي بـ “انحطاط أخلاقي وكلام فاحش في أغلب البرامج، وحتى لما يستضيفوا فنان محترم يحاولوا يرذلوه وبعدها يقولونه ما لم يقل حتى يتعرض للشتم والسب.

وأكدت أن الإعلام التونسي لم يعد يمثل الشعب الذي بدوره قاطع إعلام بلاده وأصبح يهرب للبرامج الأجنبية.

وليذهب جيل كامل إلى الجحيم

من جهته هاجم الإعلامي مكّي هلال، الإعلام في بلاده، مشيدا بإبداع محمد الجبالي طربا وحديثا وتقليدا وبإبداع منى الشاذلي.

وكتب هلال “نعم ثمّة برامج تلفزيونية ممكنة تحترم الضيف والمشاهد وتكسب المتابعات ولا تتلصص على الحياة الخاصة للناس ولا تسعى للإثارة وتسأل عن الجانب المهني فقط لا الشخصي”.

وتابع “نعم هناك أفق آخر لمحاورة الفنانين واستخراج الدرر منهم بعيدا عن اللهاث وراء البوز بحجة الجمهور يريد لا نحن من نريد”.

وأضاف “فقط لو يعلمون هؤلاء الكاذبون الذين لا تهمهم غير جيوبهم ونجوميتهم وليذهب جيل كامل إلى الجحيم، مادام التلفزيون ليس مسؤولا على تهذيب ذوق الناس أو حتى مخاطبة عقلهم بذوق ورقي على الأقل”.

غنّى بجانب وديع الصافي

ويعدّ محمد الجبالي من الأصوات العربية الطربية القوّية، ما جعل قدّيس الطرب العربي وديع الصّافي يعرض عليه الغناء معه عام 1999، كما لحن له أغنية.

سارة بوكابويا
سارة بوكابويا
صحفية جزائرية حاصلة على ليسانس حقوق وشهادة كفاءة مهنية محاماة كلية الحقوق جامعة الجزائر1. حاصلة على ليسانس ترجمة جامعة الجزائر2. حاصلة على شهادة دراسات تطبيقية صحافة تخصص سمعي بصري من مركز التدريب الإعلامي الجزائري. مترجمة ومحررة صحفية في مواقع ووكالات أنباء عربية منذ 2015 منها موقع "هاف بوست عربي"، ووكالة أنباء تركيا، ووكالة "نيو ترك بوست".
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر