الرئيسيةترندترند مصر"مش احنا الي بنجري ده الدولار هو الي طاير".. تفاعل واسع بعد...

“مش احنا الي بنجري ده الدولار هو الي طاير”.. تفاعل واسع بعد تهاوي الجنيه المصري

عرب ترند- استيقظ المصريون صباح اليوم على تهاوي الجنيه المصري أمام الدولار حيث قفز سعره إلى 23 جنيه مصرياً.

وأعلن البنك المركز المصري في بيانه أنه “قرر زيادة أسعار الفائدة الرئيسية 200 نقطة أساس خلال اجتماع استثنائي للجنة السياسات النقدية”، ليصل بذلك سعر الفائدة عند 13.25% للإيداع و14.25% للإقراض.

وقال البنك إنه “بهدف تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل”. وأكد أن ” المركزي يعمل على أن يكون سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى محددا وفقا لقوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن”.

ووافق صندوق النقد الدولي اليوم الخميس مع مصر على تسهيل تمويل ممدد مدته 46 شهرا بقيمة 3 مليارات دولار. ولطالما حث صندوق النقد الدولي مصر على السماح بقدر أكبر من المرونة في سعر الصرف.

الدولار يطير

ولقى خبر ارتفاع سعر الدولار تفاعلاً واسعا في مصر وتصدر وسم “الدولار” موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وسط سخرية واستنكار من هذه الخطوة التي أقدم عليها البنك المركزي صباح اليوم.

وسخر أحمد رمزي “هو احنا بنجري كدا ليه عالصبح، لا مش احنا اللي بنجري ده الدولار هو الي طاير”.

وعلق حساب “بلو نايت” بقوله “عاجل: الدولار يقفز على رئيس البنك المركزى”.

أما أحمد بدوي فكتب” احنا جيبنا جون يا مصريبن الدولار النهارده هيسجل رقم قياسي”.

وقالت ياسمين “اللي خاطب يفركش واللي مسافر ميرجعش والانسة اللي بتروح مشاوريها ب اوبر تخش رابع جنب اختها ف المكيروباص يلا”.

واستطردت هاجر قائلة “السادة اصحاب الطبقة المتوسطة برجاء ربط الأحزمة عندنا مشوار كمان لتحت شويتين”.

مزيداً من الفقر

ويعيش ثلث السكان بمصر في الفقر. وستتأثر هذه الفئة أكثر وأكثر خاصة بعد هذه السياسة التي تنتهجها مصر سواء الاقتراض أو بيع الأصول.

وقفز معدل التضخم السنوي في مصر إلى 15.3% خلال أغسطس الماضي، صعودا من 14.6% في يوليو السابق له، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

فيما تعاني مصر هذا العام من ارتفاع أسعار السلع المستوردة من الخارج، وهو ما ظهر بصعود فاتورة الواردات 90% إلى أكثر من 9 مليارات دولار شهريا من متوسط 4.5 مليارات دولار سابقا.

ابراهيم المشولي
ابراهيم المشولي
محرر صحفي عملت في العديد من المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي منها شبكة رصد وأيضا عملت كمصور ومعد برامج لدى القنوات الفضائية من ضمنها قناة الجزيرة.
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر