الرئيسيةترندترند عالميبعد استقالة جونسون.. مغردون الهندي "ريشي سوناك" على أعتاب قيادة المملكة المتحدة

بعد استقالة جونسون.. مغردون الهندي “ريشي سوناك” على أعتاب قيادة المملكة المتحدة

عرب ترند– قال رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون إنه لن يترشح لقيادة حزب المحافظين، منهياً التكهنات المكثفة حول عودته. وزادت فرص الهندي ووزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك في رئاسة الحزب.

وقال جونسون في بيان إنه ينسحب من المعركة الانتخابية لصالح وحدة حزب المحافظين، رغم أنه يمتلك فرصة جيدة جدا لأن يفوز في الانتخابات بين أعضاء الحزب ويعود بالفعل إلى داونينغ ستريت يوم الجمعة القادم.

وأضاف أنه خلال الأيام الماضية حصل على 102 من الترشيحات، ولكنه توصل “للأسف إلى استنتاج مفاده أن هذا ببساطة لن يكون الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله”. وتابع :”لذلك أعتقد أن أفضل شيء هو أن أسحب ترشيحي وأدعم من ينجح.

وذكرت صحيفة التلغراف البريطانية أن سوناك حصل على دعم 155 نائبا من حزب المحافظين، مقابل 54 مؤيدا لجونسون و25 لموردونت.

سوناك ذو الأصول الهندية وُلد في ساوثهامبتون عام 1980 من عائلة من أصول مهاجرة، حيث هاجر أجداده من البنجاب في شمال غرب الهند إلى شرق إفريقيا، بعدها هاجر والداه في الستينيات إلى إنجلترا.

فيما كان والده طبيباً عاماً، وكانت والدته تدير صيدليتها الخاصة، بحسب موقع “بريتانيكا”.

يملك ريشي سوناك وزوجته ثروة كبيرة، والتي تقدر بنحو 730 مليون جنيه إسترليني (877 مليون دولار) في عام 2022 بحسب صحيفة “صنداي تايمز”.

مغردون: استقالة وزيرة الداخلية البريطانية بسبب استخدامها بريدها الشخصي “تخلف”

رئيس الوزراء القادم

وتناقل رواد مواقع التواصل خبر تقدم ريشي سوناك في انتخابات رئاسة الحزب الذي قالوا انه رئيس وزراء بريطانيا القادم.

وكتب حساب وول ستريت الكويت “يبدو أن وزير المالية السابق ريشي سوناك سيصبح رئيس الوزراء المقبل للمملكة المتحدة مع فرز الأصوات اليوم”.

أما أمل ناضرين فقالت “هو أقرب المرشحين لمنصب رئيس وزراء بريطانيا بعد استقالة ليز تراس وانسحاب بوريس جونسون”.

وغرد محمد قطب عن استقالة بوريس جونسون قائلاً “انتهت وقتيا الزوبعة التي أثارها بوريس جونسون باعتزامه الترشح لرئاسة الحكومة من جديد لكنه أظهر بتلك المناورة أنه لا ينظر لمستقبله السياسي على أنه انتهى”.

وأضاف “التأييد العلني من كبار شخصيات الحزب لعودته سيجعله مراقبا للتطورات التي قد تمنحه فرصة جديدة لعودة كملهمه وينستون تشرشل”.

ورأى مكرم خوري أن “قوى السوق في بريطانيا لندن ستفضل ريشي سوناك لأنه من الدائرة المالية ذاتها الا أن هذا لن يدوم لأن أسباب الأزمة الاقتصادية ليست فقط شخصية وإنما تتعلق بسياسة المحاور العالمية”.

رئيسة وزراء بريطانيا تغازل دولة الاحتلال بـ تصريح “أنا صهيونية كبيرة” وتثير الغضب

أسرع استقالة

وفي أسرع استقالة عرفها تاريخ المملكة المتحدة أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، استقالتها من رئاسة حزب المحافظين، لتنهي بذلك فترة رئاستها للوزراء بعد 45 يوما من توليها المنصب.

جاء ذلك في بيان الاستقالة الذي تلته تراس الخميس الماضي، من أمام مقر الحكومة في “داونينغ ستريت” بالعاصمة لندن.

وتأتي استقالة تراس في إعقاب خلافات داخلية بشأن سياستها الاقتصادية، والتي تسببت في تراجع شعبيتها وتنامي الغضب في أوساط نواب حزب المحافظين.

ابراهيم المشولي
ابراهيم المشولي
محرر صحفي عملت في العديد من المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي منها شبكة رصد وأيضا عملت كمصور ومعد برامج لدى القنوات الفضائية من ضمنها قناة الجزيرة.
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر