الرئيسيةترندترند اليمنبمسيرات إيرانية مليشيا الحوثي تقصف ميناء الضبة… ونشطاء "الميناء تحت سيطرة الإمارات"

بمسيرات إيرانية مليشيا الحوثي تقصف ميناء الضبة… ونشطاء “الميناء تحت سيطرة الإمارات”

عرب ترند- بحجة المحافظة على النفط من التهريب قصفت مليشيا الحوثي أمس الجمعة ميناء الضبة بمحافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن، وقالت ان الضربة كانت تحذيرية بسيطة لمنع سفينة من تهريب النفط.

ونشرت المليشيا بياناً قالت فيه ” هذه الرسالة التحذيرية أتت منعا لاستمرار عمليات النهب الواسعة للثروة النفطية وعدم تخصيصها لخدمة أبناء الشعب فيما يخص مرتبات موظفيه وتحسين الجوانب الخدمية له”.

وأشارت إلى أن “الرسالة هذه جاءت بعد قيام الجهات المختصة بمخاطبة هذه السفينة لم توضح تبعيتها، وإبلاغها بالقرار استنادا إلى القوانين اليمنية النافذة”.

فيما هددت مليشيا الحوثي كافة الشركات المحلية والأجنبية ودعتها بالامتثال الكامل لقرارات السلطة في العاصمة اليمنية صنعاء والابتعاد عن أي مساهمة في نهب الثروة اليمنية.

حملة اعتقالات موسعة في اليمن مع احتفالات بالذكرى الـ59 لثورة أكتوبر

إدانات واسعة

نددت الحكومة اليمنية بهذه الهجمات التي شنتها مليشيا الحوثي على ميناء الضبة.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإيراني إن الحكومة اليمنية تدين وتستنكر محاولة استهداف ميليشيا الحوثي ميناء الضبة بمحافظة حضرموت بمسيرتين إيرانيتين الصنع، مشيراً إلى أن الهجوم يؤكد دور جماعة الحوثي في تقويض جهود التهدئة وإفشال الحلول السلمية للأزمة اليمنية.

وأدان عدد من رواد مواقع التواصل هذه الهجمة على الميناء بضربات عبر مسيرات إيرانية وطالبوا بوقف المزيد من جرائم الحوثي في اليمن.

فكتب همدان العليي “أنتظر مواقف المنظمات التي كانت تصرخ كلما اقتربت النار من ميناء الحديدة كانوا يهددون بكارثة إنسانية”.

وتسأل ” طيب واستهداف ميناء الضبة؟ ألا يتسبب بمجاعة وكارثة إنسانية؟ دعونا ننتظر بيان المنظمات الأممية واوكسفام ورعاية الطفولة وإن فعلوا، هل يسمون الحوثي في بيانهم أم يتحدثون عن المجهول؟! “.

واستطرد حسين قائلا ” قمت الصبح اتأكد من اسعار النفط من بعد هجوم الحوثي على ميناء الضبة وهل سيسبب تقلبات في اسعار النفط العالمية وأين المؤشر ولا تقلقل “.

واتهم محمد جميح مليشيا الحوثي بتدمير اليمن ” الهجوم الحوثي على ميناء الضبة النفطي بذريعة أن “التحالف يسرق نفطنا” يثبت أن منطق المليشيا هو “إما أن نحوز اليمن أو ندمره”.

وأضاف ” لدى التحالف أضعاف مضاعفة من النفط، ولكنه الابتزاز الذي يجيده الكهنة”.

وغرد عادل الحسني رئيس منتدى السلام ووقف الحرب باليمن فعلق ” ميناء الضبة تسيطر عليه قوات إماراتية من 2016 إلى اليوم ومعهم شركات قوات أجنبية وحراسات محلية”.

وأكد على أن ” والخط العام الدولي يغلق من قبل هذه القوات من الساعة السادسة المغرب حتى السادسة صباحاً من 2016إلى اليوم، أبناء حضرموت يعلموا جيداً هذه الحقائق “.

بن زايد يورط بن سلمان بمكيدة سياسية.. والحوثي يدعو المملكة للرد على” أمريكا “

تحت السيطرة الإماراتية

في عام 2017 نشرت صحيفة العربي الجديد تقريراً حمل عنوان ” هكذا تقرصن الإمارات مرافق اليمن وتعطل مواردها المالية”.

جاء في التقرير أن الإمارات تسيطر على ميناء الضبة النفطي وليس هذا فحسب، بل إلى معتقل يحوي عددا من سجون التعذيب.

وأكدت العربي الجديد من خلال مصدر لم تسمه عن استخدام عدد من منشآت الميناء كمقر عسكري لقواتها، ما يعيق مساعي الحكومة اليمنية لاستئناف تصدير النفط.

وتسأل عدد من السياسيين والنشطاء لماذا توجه مليشيا الحوثي هذه الضربات في ذلك التوقيت لميناء الضبة؟ في حين تتم السيطرة عليه من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة.

ابراهيم المشولي
ابراهيم المشولي
محرر صحفي عملت في العديد من المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي منها شبكة رصد وأيضا عملت كمصور ومعد برامج لدى القنوات الفضائية من ضمنها قناة الجزيرة.
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر