الرئيسيةترندترند الجزائرإدريس سي عبد الله.. ناشط جزائري بالخارج يتهم مخابرات بلاده باعتقال أفراد...

إدريس سي عبد الله.. ناشط جزائري بالخارج يتهم مخابرات بلاده باعتقال أفراد من عائلته

تربط إدريس علاقة بالعسكري السابق الموقوف بن حليمة

عرب ترند- اتّهم الناشط الجزائري إدريس سي عبد الله، المقيم في فرنسا، مخابرات بلاده باعتقال أفراد من عائلته في الجزائر، والتحقيق معهم.

وذلك من خلال مقطع فيديو نشره إدريس سي عبد الله، أمس الثلاثاء 18 أكتوبر، عبر الصفحة الرسمية لمحمد العربي زيطوط على موقع “فيسبوك”.

اعتقال عائلة إدريس سي عبد الله
اعتقال عائلة إدريس سي عبد الله

اعتقال شقيقه وزوج ابنة شقيقته

وأشار سي عبد الله، في الفيديو، أنه في يوم 8 أكتوبر الجاري، تم اعتقال أخيه وزوج ابنة أخته من قبل أمن ولاية تيبازة، وتم التحقيق معهم من قبل “مخابرات”.

وادّعى سي عبد الله أن المخابرات الجزائرية، قامت باستدعاء جميع أفراد عائلته بينهم والدته (86 عاما)، والتحقيق معهم عنه وعن أخيه.

ولفت إلى أن المحققين لم يمسكوا أي شبهة على أفراد عائلته، مؤكدا أن شقيقه وزوج ابنة أخته وعائلته بعيدين كل البعد عن الحراك والسياسة.

وأشار سي عبد الله أن شقيقه وزوج ابنة أخته مازالا في مركز أمن تيبازة بعد “10 أيام” من اعتقالهما دون تقديمهما لوكيل الجمهورية أو لقاضي التحقيق.

وتفاعل المعارض الجزائري المقيم في ألمانيا، عبد الحق بوشوشة، مع الخبر، وأعلن تضامنه مع إدريس سي عبد الله.

وأثنى على أخلاقه في منشور عبر فيسبوك، مشيرا إلى أن سي عبد الله لم يقترف ذنبا سوى حب وطنه.

إدريس سي عبد الله
إدريس سي عبد الله

وذكر إدريس سي عبد الله (59 عاما)، في الفيديو الذي نشره أنه مغترب في الخارج منذ 37 سنة، وأنه يشتغل مهندسا كهربائيا.

اهتمام مغربي واسع بإطلاق سراح الصحفي أنور مالك.. مقابل تجاهل جزائري

وأشار سي عبد الله، إلى أنه من الناشطين في الحراك الشعبي الذي انطلق في 22 شباط/ فبراير 2019، وأنه لم يتخلف عن أي مسيرة في العاصمة الجزائر، بما في ذلك المسيرات الخاصة بالطلبة.

وأضاف سي عبد الله، أنه بعد عودته إلى بيته في الخارج واصل “نضاله” من خلال المسيرات والوقفات الاحتجاجية التي كانت تقام هناك.

ولفت سي عبد الله، أن نشاطه يقتصر فقط على المشاركة في المسيرات ونشر بعض المنشورات القصيرة المتعلقة بالحراك.

واتهم سي عبد الله مخابرات بلاده بأنها طلبت من أفراد أسرته قطع العلاقة معه، وأكد أنها نجحت في ذلك حيث قاطعته عائلته تماما.

علاقته بالعسكري السابق بن حليمة

ولفت سي عبد الله، إلى علاقته بالعسكري الجزائري السابق محمد بن حليمة.

وأشار إلى أنه استقبل بن حليمة في بيته بفرنسا، ووقف بجانبه وتقاسم معه كل شيء خلال الـ 8 أشهر التي قضاها عنده، على حد تعبيره.

واعتبر سي عبد الله استقباله لبن حليمة “واجبا على كل شخص يحب الخير لبلده ولابن بلده”.

وأنكر سي عبد الله، تصريحات بن حليمة، التي ذكر فيها أن العربي زيطوط كان يحاول تجنيد خلية من العسكريين ليكونوا كمصادر له في الداخل.

وشدّد سي عبد الله في نهاية الفيديو، على أن “الضغط الذي يُمارس عليه وعلى عائلته لن يثنيه على التراجع عن نشاطه حتى لو تطلب الأمر قتل جميع أفراد عائلته”.

سارة بوكابويا
سارة بوكابويا
صحفية جزائرية حاصلة على ليسانس حقوق وشهادة كفاءة مهنية محاماة كلية الحقوق جامعة الجزائر1. حاصلة على ليسانس ترجمة جامعة الجزائر2. حاصلة على شهادة دراسات تطبيقية صحافة تخصص سمعي بصري من مركز التدريب الإعلامي الجزائري. مترجمة ومحررة صحفية في مواقع ووكالات أنباء عربية منذ 2015 منها موقع "هاف بوست عربي"، ووكالة أنباء تركيا، ووكالة "نيو ترك بوست".
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر