الرئيسيةترندترند عالميالشرطة الفرنسية تفرق بالقوة تظاهرات لعشرات الآلاف احتجوا على غلاء المعيشة (...

الشرطة الفرنسية تفرق بالقوة تظاهرات لعشرات الآلاف احتجوا على غلاء المعيشة ( فيديو )

إضراب قطاع المواصلات والنقل العمومي ينذر بإضرابات أخرى

عرب ترند – تظاهر العشرات في العاصمة الفرنسية باريس أمس الأحد بسبب غلاء المعيشة، ورفضاً لخطط حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتأتي التظاهرات على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية وتدهور الأوضاع الاقتصادية وزيادة معدلات التضخم. وفرقت قوات الشرطة الفرنسية الاحتجاجات بالقوة.

وكان  نشطاء اليسار وأنصار البيئة قد دعوا الى هذه التظاهرات في وقت سابق. وصرح زعيم تحالف اليسار جان لوك ميلانشون بأنه “هناك نوع من الجبهة الشعبية يتبلور في اللحظة الراهنة”.

وأضاف ميلانشون ” “سيكون لدينا أسبوع غير عادي، وعلينا أن نفكر جميعاً كيف سنساعد بعضنا البعض”. وعلق موجهاً كلامه للحكومة الفرنسية بقوله ” فرنسا تعيش في الفوضى ليس بسببكم، بل بسببهم “.

جدل بمواقع التواصل الاجتماعي بعد حظر باريس بث مونديال قطر

إضراب شامل

وتشارك رواد مواقع التواصل فيديوهات التظاهرات الحاشدة في فرنسا وعلقوا على الوضع الراهن في باريس.

وقال أحمد سكندر إنها “بداية تنذر بإضرابات أخرى مع امتعاض الشعب الفرنسي بسبب ندرة وغلاء أسعار البنزين وطوابير السيارات”.

وتساءل حسن فاخوري بقوله ” العمى، أين الديمقراطيّة التي كنّا ندرسها بالكتب ونحضرها بالتلفزيون”.

وكتب محمد قشوط “مظاهرات في مولدوفا و احتجاجات في فرنسا وغلاء أسعار الغاز في ألمانيا وعلى هذا المنوال في باقي الدول الأوروبية”.

واتهم حكام أوروبا بقوله “حكام أوروبا يضللون مواطنيهم بأنهم منتصرون على روسيا”.

وعلق خالد محمد على التظاهرات قائلا “المرشح اليساري السابق للرئاسة حذر اليوم من تغول الرأسمالية و قال أنها ستؤدي لتشكيل جبهة شعبوية”.

توفير الطاقة

وفي مشهد جديد على الفرنسيين، استمرت طوابير السيارات الطويلة أمام محطات بسبب استمرار إضراب العمال في مصافي التكرير، إثر الإخفاق في التوصل إلى اتفاق بشأن زيادة الأجور مع نقابة العمال المضربين.

وفي ظل ارتفاع أسعار المحروقات المتزايد بعد الحرب الروسية الأوكرانية، ضاعفت الحكومة الفرنسية الدعوات إلى ترشيد الطاقة في الأسابيع الأخيرة.

وأكدت الحكومة أن الهدف هو خفض إجمالي استهلاك الطاقة بنسبة 10% في العامين المقبلين، مقارنة بعام 2019. وتشمل التدابير الرئيسية الدعوة لتقليل التدفئة والإضاءة، وتشجيع العمل عن بُعد في الإدارات.

عرب ترند
عرب ترند
الحساب الرسمي لفريق محرري موقع عرب ترند. يشرف عل موقع عرب ترند كفاءات اعلامية وصحفية معروفة تتمتع بخبرات واسعة وتلتزم المهنية والحياد في تغطياتها الصحفية
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر