الرئيسيةترندترند عالميتقدر قيمتها بمليارات الدولارات.. تخريب لوحة "دوار الشمس" بحساء الطماطم "فيديو "

تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.. تخريب لوحة “دوار الشمس” بحساء الطماطم “فيديو “

عرب ترند- تداول رواد مواقع التواصل فيديو لناشطتين من حركة تدعى “جاست ستوب أويل” ترميان عبوتين تحويان حساء الطماطم على لوحة “دوار الشمس” للرسام فنسنت فان غوغ، والتي تُقدّر قيمتها بأكثر من 84 مليار دولار.

اللوحة يتم عرضها حاليا في متحف “ناشونال غاليري” في العاصمة البريطانية لندن ويعود تاريخها لعام 1888م.

وأظهر الفيديو إحدى الناشطتين البيئتين تصرخ قائلة إن ” ملايين الأسر التي تعاني من البرد والجوع لا تستطيع حتى تسخين علبة من الحساء” في ظل ارتفاع تكلفة الوقود.

وارتدت المرأتان قمصانًا تحمل عبارة ” Just Stop Oil ” وهو اسم مجموعة ناشطة بيئية شنت العديد من الهجمات على الأعمال الفنية في الأشهر الأخيرة بالإضافة إلى تخريب الممتلكات العامة وإحداث فوضى من خلال منع حركة المرور في وسط لندن مع تفاقم أزمة التغير المناخي.

أحد أبطال “هاري بوتر”.. وفاة روبي كولترين يحزن محبيه

عقوبات صارمة

وعلق العديد من النشطاء على هذا الفعل الذي وصفوه بالتخريب، داعين الى فرض عقوبات صارمة ضد هذه الممارسات.

وقال الكاتب السياسي جهاد العبيد ” تخريب الممتلكات وتعطيل الحياة العامة بحجة ممارسة حق الاعتراض ليس من الحرية في شيء، يجب تجريم هذه التصرفات المتخلفة وإيقافها”.

اما الصحفي أحمد طنطاوي فوصف الفعل بقوله “الناس الهايفة .. متظاهرو المناخ في لندن يلقون الحساء على لوحة عباد الشمس لفان جوخ”.

وغرد الفنان التشكيلي مشاري الغامد قائلاً ” تخريب اللوحة التي قيمتها اربعين مليون دولار امريكي = ١٥٠،٢٩٨،٥٢٨ مليون ريال سعودي “.

وتساءلت ديما عبدالله “هذا وش تسميه؟”.

اضرار طفيفة

واعتقلت شرطة العاصمة في لندن الشخصيين بتهمة “الإضرار الجنائي والتعدي على ممتلكات الغير”.

وأعلن المتحف الوطني أن الهجوم تسبب في أضرار طفيفة في الإطار الزجاجي لكن اللوحة لم تتضرر وأكد أنه تمت إزالة اللوحة وتنظيفها وإعادتها إلى المعرض لمشاهدتها في وقت مبكر من بعد ظهر أمس.

وأرادت الحركة من خلال هذه الحادثة توجيه رسالة إلى الحكومة البريطانية للتخلي عن مشاريع النفط والغاز في ظل تفاقم أزمة التغير المناخي.

ابراهيم المشولي
ابراهيم المشولي
محرر صحفي عملت في العديد من المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي منها شبكة رصد وأيضا عملت كمصور ومعد برامج لدى القنوات الفضائية من ضمنها قناة الجزيرة.
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر