الرئيسيةترندترند ليبياالغرياني: فساد الحكومة الليبية الحالية أفضل من سابقاتها وفبراير ليست صكّاً على...

الغرياني: فساد الحكومة الليبية الحالية أفضل من سابقاتها وفبراير ليست صكّاً على بياض

عرب ترند – صرّح مفتي ليبيا المعزول الصادق الغرياني بأنّ الفساد لدى الحكومة الحالية أفضل بكثير من الحكومات السابقة، مضيفاً أنّها قامت بأشياء غير مسبوقة.

الصادق الغرياني مفتي ليبيا
الصادق الغرياني مفتي ليبيا

وغرّدت دار الإفتاء الليبيّة عن الغرياني قوله: “المفتي: فبراير ليست “صكّاً على بياض”، فهناك فاسدون من أهل فبراير، ومن استغلّ فبراير وصار فاسداً يجب أن يُقدَّم إلى المحاكم ليُحاسَب”.

وأضافت نقلا عن الغرياني : “حينما ننادي بتولّي المناصب من أهل فبراير، إنما نقصد المُصلحين منهم، وذاك يشمل حتى من كان مع النظام السابق وتاب وصلح أمره”.

ودعا الغرياني “حكومة عبدالحميد الدبيبة” إلى تفعيل قانون الحرس الوطني؛ ليتصدّى لكلّ من يحاول غلق حقول النفط، مشدّداً على ضرورة أن تعيّن الحكومة شخصية قوية أمينة لرئاسة الحرس الوطني، ولا يخاف من السفير الأمريكي.

انتقادات واسعة

وتعرّض المفتي بعد تصريحاته لحملة انتقادات واسعة من المغرّدين الليبيين على تويتر.

وكتب عضو المجلس الأعلى للدولة منصور الحصادي ردّاً على كلام الغرياني بقوله: “نعم فبراير ليست صكّاً للفساد والقتل والتحريض والفتنة والاحتراب والاستهانة بالدماء”.

وأضاف الحصادي: “يعني حرية الرأي والاختلاف والتنوع وقبول الآخر، لا أحد يملك احتكار و توزيع صكوك الدين والوطنية والمبادئ والقيم كما يراها هو، “فبراير” لا تفرّق بين سارق المال العام منها ومن قبلها”.

ديوان المحاسبة الليبي يكشف شبهات فساد في هيئة الأوقاف.. ومطالبات بمحاسبة المتورطين

كما علّق أمادو على الموضوع قائلاً: “الصادق الغرياني قال: المناصب غير مقتصرة على الفبرايرية فقط، بل حتى أنصار النظام السابق من حقّهم يتقلّدوا المناصب بشرط أنهم يكونوا مصلّين”.

وتابع: “الغرياني مُكفّر أتباع النظام السابق بالكامل، ولازم تثبت إسلامك قبل أن تتقلّد منصب، وبعدين نزعلوا لما حد شرقاوي يقول طرابلس شادينها الإرهابيين”.

وترى هدى إبراهيم أن تصريحات المفتي هي كلام حقّ يراد به باطل.

من جهة أخرى، علق حساب وادي دينار على كلام الغرياني قائلا: “حفتر التحق بفبراير، ولكنه تحول وانقلب عليها، ومن بين أهل فبراير من كانوا لا يملكون قوت يومهم، يعيشون حاليا في بذخ”.

واعتبر ميلاد أن كلام الشيخ المفتي “صحيح وفي الصميم سياسيّاً”.

يُذكر أن الغرياني أفتى بالجهاد ضد كتائب القذافي إبان الثورة الليبية، ويشغل منذ فبراير 2012 منصب (مفتي المجلس الوطني الإنتقالي) في ليبيا.

اتهامات بالفساد تلاحق حكومة الدبيبة

يذكر أن التقرير السنوي لديوان المحاسبة الليبي كشف في تقرير نشره الثلاثاء 20 سبتمبر/ أيلول عن تجاوزات ضخمة في إدارة موارد الدولة وتوجيه الموازنة الحكومية لعام 2021.

وسلط التقرير الضوء على حجم الفساد الذي ينخر مؤسسات الدولة، كاشفا تفاصيل المعاملات المالية لحكومة الوحدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة واتهمها بإهدار مليارات الدينارات على أمور ثانوية لدولة تقف على حافة الانهيار السياسي والاقتصادي.

عبدالرحمن زينو
عبدالرحمن زينو
عبد الرحمن زينو، سوري الجنسية، ومقيم في تركيا خريج صحافة وإعلام من جامعة الزرقاء - الأردن كاتب مقالات سابق لدى قناة ALTV المصرية
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر