الرئيسيةترندترند سوريامنظمة سورية تفضح الحقائق المروعة في سجن صيدنايا العسكري

منظمة سورية تفضح الحقائق المروعة في سجن صيدنايا العسكري

أكثر من 30 ألف شخص أُعدموا أو قضوا تحت التعذيب في الفترة الممتدّة بين عامي 2011م و2018

عرب ترند – نشرت رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا تقريراً ذكرت فيه أن أكثر من 30 ألف شخص أُعدموا أو قضوا تحت التعذيب، في الفترة الممتدّة بين عامي 2011م و2018م في سجن صيدنايا العسكري الواقع على أطراف مدينة دمشق.

وكشف التقرير الضوء عن الهرميّة العسكرية، وتسلسل القيادة والأوامر وتوزع المسؤوليات داخل السجن الذي يعتبر أحد أكثر الأماكن سرّية في سوريا.

وورد في التقرير آلية إنشاء “غرف الملح” والتي كانت بمثابة مكان لحفظ جثث الضحايا، ريثما يتم نقلها إلى مشفى تشرين العسكري.

سجن صيدنايا
سجن صيدنايا العسكري

وذكر التقرير شهادة “شادي هارون” وهو أحد الناجين من سجن صيدنايا أن “سجن صيدنايا هو معسكر للموت شهد على جرائم بشعة ضد الإنسانية بما في ذلك القتل الجماعي للمعتقلين والتعذيب وغيره من المعاملات القاسية واللاإنسانية”.

كما أفاد التقرير أن جميع الروايات عن السجن تستند إلى شهادات أشخاص نجوا من السجن، معظمهم موظفون سابقون في الجيش والأجهزة الأمنية، أو عمّال شغلوا مناصب بارزة داخل السجن.

ونشر تلفزيون سوريا فيديو يوضّح هيكلية السجن وأبرز تفاصيله.

تفشي الكوليرا في سوريا يثير قلق الرواد والصحة العالمية تحذّر

ردود أفعال

وتعليقا على ما ورد بالتقرير، غرّد الصحفي الأردني ياسر زعاترة على تويتر قائلاً: “اليوم؛ أصدرت “رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا” تقريرها الذي يكشف الهرمية العسكرية وتسلسل القيادة والمسؤوليات في سجن “صيدنايا” العسكرية، واحد من أكثر العناوين بشاعة في هذا الكوكب، حيث يغدو الموت أجمل أمنية، ما أبشعه من عالم إذا نجا وحوش سوريا من العقاب”.

وطالب حسام بمحاسبة نظام الأسد على جرائمه بقوله: “اشتهرت عبر التاريخ معتقلات النازية مثل Auschwitz وغيره بالهولوكست، حوكم قادة النازية بعد هزيمتهم عسكرياً على جرائمهم في معتقلاتهم، لكن متى يحاكم أسد وعصابته على الهولوكست المتواصل منذ سنوات كما في هذا المعتقل الرهيب؟”

وكتب صافي: “كنت ناوي أخد غفوة طالما ما عندي شي لكن قريت التقرير الأخير الصادر عن رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا ورحت أبحث بنفسي أيضاً عن هالسجن، وحالياً أنا أسير ما قرأت و شاهدت، لا قادر نام و لا قادر اشتغل ولا قادر اتحرك واعمل أي شي”

يذكر أن الدولة السورية تستعمل السجن لاحتجاز آلاف السجناء المعارضين لها منذ بداية الأزمة في سوريا عام 2011م.

عبدالرحمن زينو
عبدالرحمن زينو
عبد الرحمن زينو، سوري الجنسية، ومقيم في تركيا خريج صحافة وإعلام من جامعة الزرقاء - الأردن كاتب مقالات سابق لدى قناة ALTV المصرية
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر