الرئيسيةترندترند الأردنعلى غرار سوريا .. الأردن يعتمد التوقيت الصيفي طوال العام

على غرار سوريا .. الأردن يعتمد التوقيت الصيفي طوال العام

عرب ترند – قرّر مجلس الوزراء الأردني برئاسة رئيس الوزراء المكلّف بالوكالة توفيق كريشان إلغاء العمل بالتوقيت الشتوي، والاعتماد على التوقيت الصيفي طوال العام؛ بغية الاستفادة من أطول وقت ممكن من ساعات النهار.

ويقتضي القرار التقليل من أوقات الدوام المسائي والليلي للموظفين وطلبة الجامعات الذين تقتضي طبيعة عملهم الدوام ليلاً.

ووجه مجلس الوزراء وزارتيّ التربية والتعليم والتعليم العالي إلى تعديل دوام طلاب المدارس والجامعات بما يتناسب مع شروق الشَّمس، ويضمن خروجهم إلى مدارسهم وجامعاتهم في أوقات مناسبة.

ووفقاً للقرار، سيبدأ العمل بساعات الدَّوام ومواعيد ومُدد الحصص الدراسيَّة للمدارس بدءاً من الأحد 30 أكتوبر الحالي ويستمرُّ حتى 2 أبريل 2023م.

رئاسة الوزراء
مبنى رئاسة الوزراء

وقال محمد الشاكر الرئيس التنفيذي لموقع طقس العرب في تصريحات اعلامية إن “وقت شروق الشمس في الشتاء وفق التوقيت الجديد سيكون في الثامنة صباحاً تقريباً”

وأضاف أيضاً أن: “درجات الحرارة ستكون في أدنى معدلاتها خلال اليوم بالتزامن مع خروج الطلبة لمدارسهم وفق التوقيت الجديد”.

آراء متباينة

وتصدر وسم “التوقيت الصيفي” المشهد على مواقع التواصل الاجتماعي، وانقسمت ردود الأفعال في الشارع الأردني بين مؤيد ومعارض لهذا القرار.

حيث ذكرت قناة رؤيا أن استطلاعاً للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بيّن أن أكثر من 61 بالمائة من الأردنيين يعارضون هذا القرار.

وغرّد حسين الفايز: “حكومتنا الرشيدة ما زالت تنتظر التوجيهات لتعمل بالتوقيت الشتوي أو تبقى على التوقيت الصيفي، وجودكم وقلته واحد إن لم يكن قلة وجودكم أفضل”.

أمّا سوسن فقالت: “التوقيت الصيفي مرفوض، أنا من الأغوار، ولما بنت بدها تطلع للجامعة أو على دوامها بالمحافظات رح تطلع بنص الليل وما رح تكون آمنة على الأقل من كلاب الشوارع”.

سيف الصفدي يتربع على ترند يوتيوب بأغنية “هنيالي” “فيديو”

فيما ترى ريتاج أنه “قرار موفّق من شأنه الحدِّ من أوقات الدوام خلال أوقات المساء والليل، بما يضمن خروجهم إلى مدارسهم وجامعاتهم في أوقات مناسبة”.

وأشار رائد الأعرج الى أن: ” التوقيت الصيفي يزيد ساعة من النهار مساءً على حساب فترة الصباح، والحمل الكهربائي الأقصى يحصل مساء”.

وأكد أن ذلك: “يخفف الحمل على النظام الكهربائي بالاستفادة أكثر من أنظمة الطاقة المولّدة من الشمس على حساب الأزمة التي ستحصل صباحاً بسبب العتمة”.

وجاء هذا القرار بعد يوم واحد من إقرار سوريا ذات القرار، مع عدم ذكر تفاصيل تحدّد أوقات دوام طلبة المدارس والجامعات.

عبدالرحمن زينو
عبدالرحمن زينو
عبد الرحمن زينو، سوري الجنسية، ومقيم في تركيا خريج صحافة وإعلام من جامعة الزرقاء - الأردن كاتب مقالات سابق لدى قناة ALTV المصرية
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر