الرئيسيةترندترند سلطنة عمانزيارة الملك الأردني إلى عُمان: احتفاء شعبي غير مسبوق ونشر صور تاريخية

زيارة الملك الأردني إلى عُمان: احتفاء شعبي غير مسبوق ونشر صور تاريخية

عرب ترند– استقبل السلطان العماني هيثم بن طارق بن تيمور الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين في العاصمة العُمانية مسقط.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية قدوم الملك الأردني في زيارة تمتدّ يومين، وذلك في تغريدة نشرها الحساب الرسمي للوكالة على تويتر نقلاً عن بيان صادر عن ديوان البلاط السلطاني.

وجاء في البيان أنّ الزيارة تأتي ضمن إطار التعاون والتنسيق لكل ما من شأنه تحقيق المزيد من النماء؛ خدمةً لمصالح البلدين وبما يحقّق تطلّعاتهما وآمالهما.

كما ذكرت الوكالة في تغريدة أخرى أنّ سلطنة عُمان والمملكة الأردنيّة الهاشميّة تجمعهما علاقات تكتسب تفرّداً في الجوانب التاريخية والاستراتيجية في ظلّ القيادتين الحكيمتين للدولتين.

ردود فعل العمانيين بزيارة الملك الأردني

واحتفل روّاد تويتر العمانيّون بزيارة الملك الأردني، مشيرين إلى العلاقة التاريخية التي تربط السلطنة بشقيقتها المملكة والتي تمتدّ الى عقود طويلة. وأطلقوا هاشتاغ بعنوان #الملك_عبدالله_ضيف_عمان ترحيباً واحتفاءً به.

وغرّد حساب عُمق بصورة تجمع الملك الأردني مع نظيره السلطان العماني، وأرفقها بهاشتاغ: #عمان_ترحب_بملك_الأردن

الشعب العُماني يحتفي بالشيخ محمد بن زايد.. تعرف على الأوسمة المهداة

وذكرت إيمان الحوسنية أنّ العلاقات بين البلدين هي علاقات متينة منذ عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد، مُرفقةً كلامها بصورة قديمة تجمع السلطان الراحل مع الملك الأردني الراحل الحسين بن طلال وبرفقتهما الملك الحالي عبد الله عندما كان صغيراً.

 

من جانبه، نوّه فتى الجبل إلى دور الأردن في دعمها ووقوفها إلى جانب عُمان أيام دحر التمدّد الشيوعي في محافظة ظُفار، معبّراً عن تقديره واحترامه لها لأنّها من أوائل الدول التي دعمت السلطنة.

تاريخ حافل

وشهد البلدان توافقاً كبيراً امتدّ لعقود بعد بداية التبادل الديبلوماسي عام 1972م في نواحي متنوعة.

فعلى الصعيد السياسي يتّفق البلدان في مواقفهما السياسية وطريقة تعاطيهما مع القضايا الدولية والإقليمية، مع التركيز على مبدأ الحوار للحفاظ على السلم والأمن الدوليّين.

أما على الجانب الاقتصادي فقد بلغت إحصائيات التبادل التجاري بين البلدين ما يقارب 62 مليون ريال عماني خلال العام الماضي، في زيادة كبيرة بلغت نسبتها 33.8 بالمائة عن عام 2020م.

العلمين الأردني والعماني
علاقات التعاون بين الأردن وعمان

وأكّد السفير الأردني أمجد القهيوي في السلطنة أن العلاقات بين البلدين ليست وليدة اليوم، وإنّ ما نراه الآن هو نتاج الأُسس القائمة على المحبة والسلام، والتي أرساها الراحلان الملك الحسين بن طلال والسلطان قابوس بن سعيد.

السلطان العماني الراحل قابوس، والملك الأردني الراحل حسين ب طلال
السلطان قابوس والملك حسين

وتسعى الدولتان بقيادتيهما الحاليتين إلى السير على نفس خُطا الآباء، معتمدين بذلك على تعاضد الشعبين الأردني والعماني ومساهمة كلّ منهما في نهضة الآخر في جميع المجالات.

السلطان قابوس والملك حسين
الراحلان الملك حسين والسلطان قابوس
عبدالرحمن زينو
عبدالرحمن زينو
عبد الرحمن زينو، سوري الجنسية، ومقيم في تركيا خريج صحافة وإعلام من جامعة الزرقاء - الأردن كاتب مقالات سابق لدى قناة ALTV المصرية
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر