الرئيسيةترندترند العراق"لا لعسكرة المجتمع".. التجنيد الإلزامي يثير غضب العراقيين ودعوة لاستثمار التخصيصات في...

“لا لعسكرة المجتمع”.. التجنيد الإلزامي يثير غضب العراقيين ودعوة لاستثمار التخصيصات في التعليم والاقتصاد

عرب ترند – قرّر مجلس النواب العراقي في جلسته التي عقدها اليوم الأحد تأجيل الحكم بمشروع قانون خدمة العلم إلى الجلسة المقبلة.

ويقضي القانون المقترح بخدمة الشباب بين عمر 18 و 35 عاماً، لمدّة لا تقلّ عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد عن سنة ونصف، حسب التحصيل العلمي للشخص.

وقال محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي في تغريدة على حسابه في تويتر: “إنَّ المضي بتشريع قانون “خدمة العلم” يضمن إعداد جيلٍ من الشباب أكثر قدرة على مواجهة مصاعب الحياة، مُلِمٍّ بالحقوق والواجبات، ومتحفِّز لحفظ الدولة وسيادتها، ويسهم في تعزيز منظومة القيم والأخلاق والانضباط والالتزام بالهُوية الوطنية”.

لا لعسكرة المجتمع

ولقي المشروع المقترح سخَطاً كبيراً من قبل العراقيين، داعين الحكومة إلى استثمار الأموال في النهضة التعليمية والاقتصادية، والابتعاد عن عسكرة المجتمع.

وغرّد الصحفي حسين “بناء المدارس والمستشفيات وتشغيل المصانع أفضل مليون مرة من التجنيد الإلزامي”.

كما غرّد المحلّل السياسي شاهو القرةداغي “مليون طالب عراقي سيكملون المرحلة الإعدادية مطلع 2030م، وخطة البرلمان لاستيعابهم هي إحياء التجنيد الإلزامي”.

رئاسة أركان الجيش العراقي تُحيل ضباطاً إلى التحقيق بعد ظهورهم بحفل “للأناقة والجمال”.

وتساءل وزير الطاقة السابق لؤي الخطيب عمّا إذا كان يعلم مجلس النواب أن هذا القانون سيمنع الفرد العراقي من الحصول على فيزا للدول الغربية التي تحظر كل من تدرب على السلاح في بلدان كانت حاضنة للإرهاب؟”.

في حين يرى الإعلامي صالح الحمداني أن الأموال التي ستنفق على التجنيد الإلزامي لو تمّ صرفها على المدارس، سينشأ جيل أفضل من الجيل الذي سيخرج من تحت أيادي الضبّاط.

أمّا الكاتب رشيد السراي فأكّد على أنّه لو تمّ تشريع القانون، فسيخرج في مظاهرة ضدّه ولو كان وحده.

وتابع “الشعب ينتظر منكم حياة كريمة، وفرص عمل، وتنشيط اقتصاد، واحترام للحريات”.

كما استنكر عضو تيار الحكمة الوطني فهد الجبوري مناقشة هذا القرار، معتبراً أنّ هناك مشاريع قوانين ذات أهمية أكبر ينبغي الخوض فيها.

يُذكر أنّ قانون التجنيد الإلزامي تمّ إيقاف العمل به في العراق منذ 20 عاماً، قبل أن يعاد طرح نص القانون مرة أخرى العام الماضي خلال ولاية الحكومة السابقة.

عبدالرحمن زينو
عبدالرحمن زينو
عبد الرحمن زينو، سوري الجنسية، ومقيم في تركيا خريج صحافة وإعلام من جامعة الزرقاء - الأردن كاتب مقالات سابق لدى قناة ALTV المصرية
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر