الرئيسيةترندترند مصرتزامنا مع الدعوة لاحتجاجات.. بايدن يشارك في قمة المناخ 11 -11 بمصر...

تزامنا مع الدعوة لاحتجاجات.. بايدن يشارك في قمة المناخ 11 -11 بمصر ونشطاء “اشمعنا يوم 11 بالذات”

عرب ترند- قال البيت الأبيض أول أمس الجمعة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيشارك في قمة المناخ يوم 11 نوفمبر (تشرين الثاني) المزمع عقدها بمدينة شرم الشيخ المصرية.

وذكر البيت الأبيض بأن بايدن “سيدعو العالم إلى التحرك في هذا العقد الحاسم”. وأضاف أن الرئيس الأمريكي سيزور بعد ذلك كمبوديا يومي 12 و13 نوفمبر (تشرين الثاني) للمشاركة في القمة السنوية بين الولايات المتحدة ودول الآسيا وقمة شرق آسيا.

وتأتي مشاركة بايدن في قمة المناخ بمصر في التوقيت الذي يدعو فيه معارضين مصريين بالخارج لتظاهرات ضد نظام عبد الفتاح السيسي يوم 11-11 المقبل.

وأكد موقع ميديل ايست آي البريطاني، أن السلطات الأمنية المصرية حولت مدينة شرم الشيخ لثكنة عسكرية، بحجة تأمين قمة المناخ Cop27.

ونقل الموقع البريطاني نقلا عن سكان بالمحافظة والمناطق المحيطة بها إن الإجراءات الأمنية الصارمة عطلت حياتهم بطرق مختلفة، ويصعب على المصريين عادةً الوصول إلى مدينة شرم الشيخ، حتى لمن يعملون بالمدينة ورواد السياحة الداخلية.

وفي ذات السياق صرح وزير الخارجية المصري سامح شكري في لقاء تلفزيوني مع قناة العربية أن بلاده ستسمح لنشطاء البيئة بالتظاهر في مكان قريب من المؤتمر لكي يصل صوتهم إلى المعنيين.

“أحمد شفيق كمان طلع من الفريزر”.. مؤسسات سيادية وقوى خارجية تصارع على حكم مصر

مشاركة بايدن ودعوات التظاهر

ردود أفعال واسعة جاءت على إعلان البيت الأبيض مشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة المناخ بشرم الشيخ وآثار الإعلان تساؤلات نشطاء موقع التواصل الاجتماعي”تويتر”.

فتسأل الكاتب الصحفي قطب العربي عن توقيت هذه المشاركة. وقال “هل اختيار بايدن ليوم ١١-١١ لحضور قمة المناخ (ليوم واحد) يستهدف تركيز الضوء عالميا على المظاهرات، أم دعم النظام؟”.

وكتب محمد سعد ساخراً ” يا عباس المؤتمر من يوم 6 لحد يوم 18 اشمعنى يوم 11بالذات اللي بايدن أعلن وصوله فيه ؟؟”.

وغرد آدم بقوله “سواء بايدن أو غير بايدن نحن الشعب المصري سيد البلد، 11/11 سيكون آخر يوم في حكم عسكري فاشي في مصر”.

وشارك نديم تصريحات لسيناتور أمريكي يتحدث عن وضع المعتقلين وتعذيبهم وسوء أوضاع الاحتجاز داخل السجون المصرية. وأرفقها بالقول ان ذلك مؤشر تحفيزي، داعيا محتلف مكونات المجتمع المصري الى النزول والتظاهر.

أنت أخذت حقك كباري يا بو كمال”.. سخرية واسعة من نشطاء على خطاب السيسي الأخير

اعتقالات عشوائية

ورصدت المنظمات الحقوقية حملات اعتقال واسعة نفذتها قوات الأمن خلال الأيام الأخيرة وذلك بعد دعوات للتظاهر بالتزامن مع قمة المناخ التي ستعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وقالت منظمة نحن نسجل الحقوقية ان جهاز الأمن الوطني وقوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية شنت حملة اعتقالات موسعة في معظم محافظات الجمهورية.

وأكدت شبكة الشهاب لحقوق الإنسان أن السطات المصرية أوقفت بطريقة عشوائية 42 إسكندرانياً وتم إدراجهم على ذمة قضية 12608 إداري ثان منتزه.

ابراهيم المشولي
ابراهيم المشولي
محرر صحفي عملت في العديد من المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي منها شبكة رصد وأيضا عملت كمصور ومعد برامج لدى القنوات الفضائية من ضمنها قناة الجزيرة.
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر