الرئيسيةترندترند مصر12 تصريحاً للسيسي يفند مسار الدولة المصرية.. ومتابعون " بلحة يعلن إفلاسه"

12 تصريحاً للسيسي يفند مسار الدولة المصرية.. ومتابعون ” بلحة يعلن إفلاسه”

عرب ترند- تصريحات تليها تصريحات، ولكن كما يقولون “لكل مقام مقال” ومقام السيسي في أقواله آخر 24 ساعة، فرسائل عدة ذكرها خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي وأيضا مداخلته الهاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني عبر القناة الأولى المصرية.

سنفند تصريحات السيسي بشكل مرتب نرسم خلالها المشهد المتوقع على الساحة المصرية في الفترة القادمة.

“حنين للعبودية” .. هتافات في جنازة فريد الديب تتمنى عودة أيام حسني مبارك

المؤتمر الاقتصادي

رسائل جاءت على لسان السيسي، ولكن هذه المرة لم تكن ككل مرة فهي تحمل في طياتها توجيهاً لجهات معينة في مصر.

بدأها السيسي عندما قال “مبعتبرش نفسي رئيسا لمصر بعتبر نفسي إنسان طلب منه التدخل لحماية وطنه، أدوات الرئيس حاجة وأدوات البطل حاجة ثانية”.

وغازل الجيش وعلى رأسه وزير الدفاع ذاكراً ” الحكومة تقوم بمجهود جبار، لكن أي موضوع عاوز أخلصه بقول للجيش اعمله، وتحياتي للقوات المسلحة وليك يا محمد يا زكي”.

هذا المشهد الذي يذكرنا بنفس تصريحات الرئيس الراحل محمد مرسي حينما كان السيسي وقتها وزيرا للدفاع. عندما قال مرسي “أحنا عندنا رجالة زي الدهب في القوات المسلحة” قاصدا الإشادة بالفريق أول عبد الفتاح السيسي.

ننتقل إلى توجيهات أخرى فكان الخطاب طعناً في دولة مبارك كعادته وقال “الانطباع أني جاي أخد مال الناس لا والله هذا لا يرضي ربنا”.

وأردف: “لكن لازم نشوف المسار اللي مشيت بيه الدولة خلال 30 سنة ونشوف وصلتنا لإيه”. أما عن بطولاته الوهمية فتابع بقوله:” مش أنا اللي حد يدي ظهره ليا، أنا ظهري ربنا واللي يقدر على ربنا يتفضل”. وأضاف “كان بيتقالي إنت الأيقونة والبطل بتاعنا، هو البطل خلاص ولا إيه؟”.

ربما تجاهل السيسي أن هناك أكثر من 60 ألف معتقل منهم المختفي قسريا وآخرين قتلوا داخل المعتقلات ومن يتفوه ولو بكلمة واحدة يزج به في السجون.

فتحدث عن المطالبين بالتظاهر بقوله” هاتوا الشباب يزعقوا في المؤتمرات ويتهمونا واحنا ندافع، بدل ما يزعقولنا في الشارع وهما خايفين على مستقلبهم”.

وبعد مرور 8 سنوات على حكمه بعد إنقلابه العسكري تذكر الآن بأن مصر والمصريين لابد أن يعيشوا مرفهين. فصرح بأنه “مصر كلها لازم تبقى زي العاصمة الإدارية الجديدة وحلمكم يبقى كده”. وأضاف “مرتب أقل من 10 آلاف جنيه لأي حد بيشتغل ميعيشّ”.

ونفى تصريحه بقوله “هتقولي طب ما تديهم هقولك ياريت أنا لازم أكون متوازن”. أخيرا وليس آخراً بأسلوب استفزازي ذكر بأنه”دولة زي مصر محتاجة تريليون دولار في السنة لتغطية احتياجاتها”

ولعل السيسي تناسى تصريحه عن القصور الرئاسية “دا انا هعمل وأعمل، هو ليا دا عشان مصر “.

خطابه الطويل لم ينته بالمؤتمر الاقتصادي، ولكن استكمل كلامه مع يوسف الحسيني الإعلامي بالفضائية المصرية.

” النذل اعتقل الطالب”.. قوات الأمن تعتقل نجل الإعلامي حسام الغمري

السيسي بالتلفزيون المصري

“يخاف من هؤلاء حتى لمجرد النية فقط، دون أن يعقب ذلك قول أو عمل، وهو كذلك يخاف من أعوانه، وبطانته”، هكذا قال الكواكبي.

فبدأ حديث السيسي متخوفا من نهاية مصيره عندما قال “ما حدث في 2011 و2013 يعرض أي دولة للانهيار والمسار دا يخوفني ومش خايف على نفسي أنا خايف على الناس”.

وفي إشارة لحكم الرئيس مرسي ذكر “البلد كانت هتتحرق في 2013 ومحدش كان هيقدر يعمل حاجة، كان عندهم قواعدهم اللي أخدت 8 سنين عشان أخلص عليها”.

وعن الأوضاع الاقتصادية المتردية وحالة الركود والتضخم التي تشهدها مصر يتخلى السيسي عن شعبه قائلا” لما أتكلم عن التضحيات مقصدش تجويع الناس، لكن مش هقدر أقدم لهم اللي هما عايزينه في ظل الظروف دي”.

هذه اثنى عشر من رسائله والتي امتدت حتى ساعات فجر اليوم والتي يراها بعض السياسيين بأنها مختلفة جذرية عن سابقة خطاباته وتصريحاته في أعوامه الماضية.

“شفتك وأنت ماشي عقلي اتحير”.. سخرية على مواقع التواصل أثناء دخول السيسي قاعة المؤتمر الاقتصادي

بلحة يعلن إفلاسه

وبعد هذه الساعات التي قضاها السيسي ساهراً كما قال حتى يُفهم الشعب الحقيقة كما ادعى، جاءه الرد مسرعا من المصريين وتصدر هاشتاغ ” بلحة يعلن إفلاسه” موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وجاء رد الكاتب الصحفي تركي شلهوب عن سرقة الشعب وغرد “في الحقيقة السيسي أعلن إفلاس مصر ولم يعلن إفلاسه؛ لأنه وخلال هذه السنوات سرق المليارات”.

ووصف السيسي بأنه “واستطاع تأمين نفسه وتأمين أجيالًا كثيرةً ستخرج من صُلبه، إلا إذا تمت محاكمته واستعادة الأموال التي سرقها”.

أما حساب “أبو هيبة” فقال “فعلا على راي محمد علي البتاع ده زومبي منين كسب 2ترليون ومش عارف يعالج ولا يعلم ولا يأكل ولا يشرب”. وتابع “بلاش احتياجات الشعب طيب سد ديونك برضه مش عارف”.

ودعا محمد الى تدخل الجيش لرحيل السيسي “اتمنى الجيش يتدخل في الوقت المناسب عشان البلد ماتوصلش لمرحلة حرب شوارع ويمشي بهدوء كفاية الخراب اللي عمله في الفقراء”.

وكتب حساب “لسه عايش” “او خايف من الفوضى يطلب من السيسي التنحي عن الحكم الان وليس غدا، فالفوضى والخراب مرهون بوجدهم في الحكم”.

ابراهيم المشولي
ابراهيم المشولي
محرر صحفي عملت في العديد من المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي منها شبكة رصد وأيضا عملت كمصور ومعد برامج لدى القنوات الفضائية من ضمنها قناة الجزيرة.
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر