الرئيسيةترندالداعية المصري إسلام رضوان يثير الجدل "ليه الزوجة متتصدقش بجزء من زوجها"

الداعية المصري إسلام رضوان يثير الجدل “ليه الزوجة متتصدقش بجزء من زوجها”

عرب ترند – أثار الداعية المصري إسلام رضوان الجدل بفتوى “ليه الزوجة متتصدقش بجزء من زوجها” من خلال برنامج “فيكم الخير”.

وكشف رضوان أحد علماء وزارة الأوقاف، عن رأيه في قضية تعدد الزوجات في الدين الإسلامي، أثناء لقائه مع الإعلامية رباب السواح.

وقال:” لماذا لا تتقبل الزوجة، لو في أسرة العائل الخاص بها توفى، وهناك أرملة مسؤولة عن أولادها الأيتام، ولا تملك مصدر رزق أو دخل أو سكنًا، أو رجلًا يراعي أمورها”.

وطرح إسلام رضوان تساؤلاً:” ليه الزوجة في هذه الحالة لا تسعى إنها تلم هذه الأسرة، وتتصدق بجزء من زوجها في سبيل لم شمل هذه الأسرة اليتيمة”.

الزوج ليس ملكية خاصة

كما تساءل، الشيخ موجهاً كلامه للزوجات:”لماذا المرأة التي تتزوج تستأثر بالزوج وكأنه ملكية خاصة بها؟”. وبين رضوان أن الشرع لا يتغير بآراء الناس، ولكن الشرع هو الأساس.

كما طالب من الزوجات ألا يرفضن فكرة تعدد الزوجات، قال:” لا يجب أن نحكم أهواءنا في الدين”. وعزا سبب هذه الفتوى الى غياب معيلي عدد من الأسر.

وقال “لماذا لا تتقبل الزوجة إن لو في أسرة العائل الخاص بها توفى، وهناك أرملة مسؤولة عن أولادها الأيتام ولا تملك مصدر رزق أو دخل أو سكنًا أو رجلًا يراعي أمورها”. وأضاف “ليه الزوجة في هذه الحالة لا تسعى إنها تلم هذه الأسرة وتتصدق بجزء من زوجها في سبيل لم شمل هذه الأسرة اليتيمة”.

رواد مواقع التواصل يسخرون

وتفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعي، مع فتوى الشيخ إسلام رضوان. وغردت روضة :” في خبر منتشر لشيخ اسمه إسلام رضوان تقربيا”.

وتابعت:”ليه الست متتصدقش بجزء من جوزها لواحده تانية، أرملة، أو مش متزوجة، صراحة دماغي ضربت من الخبر”.

وسخر صاحب حساب “مصري” من فتوى إسلام رضوان، من خلال نشر صورة تجمع الفنانة عبلة كامل، بالفنان نور الشريف. وعلق عليها :” مش ناوية تطلعي حاجه لله يافطنه”.

كما تفاعلت دودا، مع الفتوى المثيرة للجدل. وقالت:” بس ليها حل عندنا ياشيخنا، يتكفل بيها مادياً، مش لازم معنويا يعني”.

ومن جهته، تفاعل “الشيخ علي” مع فتوى “ليه الزوجة متتصدقش بجزء من زوجها”. وقال :” لا نكاد ننتهى من إسلام البحيرى حتى نفاجأ بإسلام آخر”. وأضاف:” والرجل أيضا يتصدق بجزء من زوجته، لمن لم تكن له زوجة”.

وأكمل:” أنتم تريدون أن نذهب إلى أين، إلى الهاوية، خيبة الله تعالى عليك وعلى أمثالك”. وختم:” كنت مستخبى فين، والعلم القذر بتاعك كان مستخبى فين، الله يخرب بيتك وبسرعة”.

 حذر من أمر “فرّق الأمة”.. آخر ما كتبه الراحل يوسف القرضاوي

اعتذار إسلام رضوان

وبعد الجدل الذي أثاره والانتقادات التي وجهت له، خرج الداعية المصري إسلام رضوان باعتذار بعد إثارته للبلبلة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وقال:” أعتذر بشأن ما تم تداوله على صفحات التواصل، والمنصات الالكترونية، عما صدر مني في حلقة برنامج فيكم الخير، على شاشة قناة ten”.

وتابع:” تم فهمه خطأ، ولم أكن أقصد ما قيل حرفياً، وهذا اعتذار واجب، لأننا تعلمنا ضرورة وأهمية الاعتذار عند الخطأ”.

ويذكر أن الشيخ رضوان أفتى في وقت سابق بعدم إلزام الزوج باستئذان أو إبلاغ زوجته للزواج بأخرى. وكشف أنه لا يشترط في الزواج الثاني موافقة الزوجة الأولى.

وأوضح أنه لبيان صحة الزواج الثاني يجب أن يكون مكتمل الأركان. وأكد أنه لا يوجد ركن في الزواج يلزم بإخبار الزوجة الأولى.

وبين أن أركان الزواج هي الإشهار، والإيجاب، والقبول ووجود الولي، وأكد رضوان أن باكتمال الأركان يكون الزواج صحيحاً.

نرمين العشي
نرمين العشي
نرمين العشي صحافية فلسطينية مصرية حاصلة على ليسانس آداب قسم "إعلام" متخصصة في مجال الإعلام الالكتروني عملت في عدة مواقع منها "دنيا الوطن" ومقدمة برنامج "من القاهرة" مختص بالشأن السياسي وآخر منصب شغلته مدير تنفيذي بموقع "الإمارات نيوز"
أخبار متعلقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الأخبار

من اختيار المحرر